حياة المرأة العربية - arab girls life style: امراض الجهاز التناسلي للمرأة

728-90

الأربعاء، 19 يونيو 2013

امراض الجهاز التناسلي للمرأة

امراض الجهاز التناسلي للمرأة

الجماع المؤلم

الاسباب العضوية لذلك : هناك في الحقيقة طائفة كبيرة من المسببات العضوية لالم الجماع مثل :
-
التهابات المهبل .
-
التهابات اعضاء الحوض .
-
مرض بطان الرحم .
-
هبوط الرحم .
-
التهابات المثانة .
-
البواسير .
-
نقص الهرمونات ( كما يحدث عند بلوغ سن الياس او بعد الولادة مباشرة ، مما يؤدي لجفاف المهبل ؛ بسبب نقص الافراز الملين له ؛ بسبب نقص هرمون الاستروجين ) .
-
وجود ندب مؤلمة بالعجان ( كما يحدث احيانا ؛ بسبب عمل شق جراحي لمساعدة الولادة ) .

اعراض الجماع المؤلم

- الم عند الجماع اما يكون خارجيا ( عند بدء الايلاج ) ، او داخليا ( بعد الايلاج التام ) .
-
برود جنسي او ضعف الرغبة ( بسبب الالم المرتبط بالجنس ) .
-
ضم الساقين ، وقبض عضلات المهبل لا اراديا لمنع الايلاج

.
-
جفاف المهبل . امراض الجهاز التناسلي

العلاج السريع للجماع المؤلم

ستقوم الطبيبة بفحص الجهاز التناسلي ، فاذا اتضح وجود التهابات او عدوى مثلا ، ستصف لك مضادات مناسبة للعدوى .. وفي حالة وجود غرز جراحية غير سليمة بعد الولادة ؛ ستنصحك غالبا بالانتظار لمدة اسبوعين ، ثم فك هذه الغرز واصلاحها .
اما في حالة عدم وجود سبب عضوي للحالة ، فمن المفروض ان تحولك لطبيبة اخرى متخصصة في علاج المشاكل الجنسية ؛ للكشف عن سبب المخاوف المرتبطة بالممارسة وعلاجها ، اما بالعلاج النفسي ، او بالمهدئات ، او بالعقاقير المرخية للعضلات ، او بالنصح والارشاد حول مفهوم الممارسة الجنسية .

السيلان

يعد مرض السيلان اكثر الامراض التناسلية شيوعا على مستوى العالم ، ويسببه نوع من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونورويا ، ويصيب المرض كلا من الرجال والنساء .

الاعراض :

- ظهور افراز مهبلي صديدي ، او ظهور افراز صديدي من قناة مجرى البول يكون مصحوبا بالم وحرقان اثناء مرور البول .
-
قد تظهر منطقة الفرج ( والعجان ) كلها ملتهبة متقرحة ، وقد يحدث التهاب بالمستقيم يسبب الما اثناء مرور البراز .
-
التهاب بالحلق ( في حالة انتقال العدوى من العضو التناسلي الى الفم ) .
-
الم باسفل الظهر او البطن مع ارتفاع بدرجة الحرارة .
-
عمى ، في حالة عدوى العينين بالميكروب ، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب ملامسة العينين باليد الملوثة بالميكروب ( هو نادر الحدوث ) .
-
قد يولد ابناء الام المصابة بمشاكل خطيرة بالعينين ؛ بسبب اصابتهما بالعدوى اثناء التوليد عبر قناة المهبل المصابة .

كيفية العلاج من السيلان

تشخيص مرض السيلان دون اعراض واضحة يعد مهمة صعبة ، اما في حالة ظهور افرازات سواء من المهبل ، او مجرى البول ، او المستقيم ؛ فيمكن اخذ عينة او مسحة منها ( كما يمكن عمل مسحة للزور ) ، وعمل مزرعة للكشف عن الميكروب .
اما علاج السيلان ، فيكون بالمضادات الحيوية ، ولا يزال عقار البنسلين هو افضل هذه المضادات ، ويمكن اعطاء بنسلين ممتد المفعول ، مما قد يتطلب اعطاء حقنة واحدة للمريضة ، اما في حالة ان وجد مقاومة للميكروب ضد البنسلين فيمكن اعطاء بدائل اخرى .
ويجب ان تظل المريضة تحت المتابعة ، فيجب ان تفحص بعد العلاج بانتظام ؛ لاستثناء وجود التهاب بالحوض او عدوى باحد الاعضاء ، كما يجب ان يجرى لها مزرعة مرة اخرى ؛ لاستثناء استمرار وجود العدوى .
ونظرا لان العدوى بالسيلان يمكن ان تخفي العدوى بامراض اخرى منقولة بالجنس ، وخاصة مرض الزهري ، فانه يجب كذلك اجراء اختبارات ؛ لاستثناء وجود الزهري .
وماذا يمكنني ان افعل اذا اكتشفت اصابتك بالسيلان او اعتقدت ذلك ؟ فانه يجب الا تتاخري عن استشارة الطبيبة ؛ لتقديم العلاج في الوقت المناسب ، ويجب ان يتوقف اللقاء الزوجي تماما ، حتى تقديم العلاج ، وفي حالة تركيب لولب فانه يجب ازالته ؛ لانه قد يساعد على انتشار العدوى ، لاحظي ان اعادة حدوث العدوى امر محتمل جدا ، حتى بعد نجاح العلاج في القضاء على الميكروب ، ويحتمل ان يكون سبب حدوث العدوى مرة اخرى مرتبطا بالطرف الاخر ؛ لذا يجب التاكد من خلوه من العدوى التي قد لا تكون ظاهرة عليه ، اي قد يكون حاملا للميكروب .

مرض التهاب الحوض

هو عبارة عن حدوث التهاب بالجهاز التناسلي يبدا بعدوى بكتيرية تصيب المهبل وعنق الرحم ، ثم تصعد الى الرحم ، وقناة فالوب ، والمبيضين .
وتتفاوت اعراض هذه الحالة بدرجة كبيرة ، فيمكن ان تظهر اعراض شديدة حادة مثل : الم ، او مغص شديد متكرر بمنطقة الحوض ، او الم اثناء التبول ، ارتفاع بدرجة الحرارة ، وغثيان ، وافراز مهبلي غير طبيعي .

كيفية العلاج من مرض التهاب الحوض

في حالة الشكوى من اي الم او متاعب بالحوض خاصة ، مع وجود افراز مهبلي غير طبيعي ، وخاصة في حالة استخدام لولب يجب استشارة الطبيبة ، حيث يجب ان يعالج مرض التهاب الحوض في فترة مبكرة ، اي قبل ان يصبح مزمنا ، وذلك تجنبا لعواقبه الخطيرة مثل : العقم او حدوث حمل خارج الرحم .
ويعالج هذا المرض بالمضادات الحيوية لمدة معينة بناء على ما تراه الطبيبة ، وقد يكون من الضروري عمل اختبار ( مسحة باب ) ؛ لتحديد نوع الميكروب المسبب للعدوى ، وفي الحالات المزمنة قد لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية للتخلص تماما من العدوى ، وفي هذه الحالة قد ترى الطبيبة ضرورة عمل استئصال للرحم ، بعد التاكد من التشخيص بعمل منظار للبطن .
وفي جميع الاحوال يجب التوقف عن اللقاء الزوجي خلال فترة العلاج .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق