حياة المرأة العربية - arab girls life style: قرحة عنق الرحم – علاج قرحة عنق الرحم

728-90

الأربعاء، 19 يونيو 2013

قرحة عنق الرحم – علاج قرحة عنق الرحم



قرحة عنق الرحم – علاج قرحة عنق الرحم

قرحة عنق الرحم
تظهر حول فوهة الرحم مساحة حمراء اللون ، بل شديدة الاحمرار في بعض الاحيان ، تعرف بالقرحة Erosion ، وهي كناية عن تاكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم بسبب الالتهاب المزمن الذي يصيب هذه المنطقة .
اعراض  قرحة عنق الرحم
قد تكون هذه القرحة بدون اية اعراض تذكر، الا ان السيدة تشعر بوجودها ، وقد يصاحبها احيانا اعراض كثيرة مثل :
-
وجود افراز مخاطي كثيف
-
الام في اسفل الظهر واسفل البطن
-
الام خلال الايلاج والجماع
-
ظهور افرازات دموية بسيطة على اثر الجماع
-
عسر في الطمث
-
الام خفيف اثناء التبول
كما يتاخر حدوث الحمل ما دامت القرحة موجودة ، مما يدفع بالسيدة لاستشارة اخصائي يكتشف حينها وجود العائق ضد العلوق ( اي القرحة )

علاج قرحة عنق الرحم

علاج قرحة عنق الرحم يكون في البدء بالادوية المضادة بالجراثيم وتحاميل السلفا والدوش المهبلي .


ولكن للاسف قد تبين ان هذه المعالجة غير مجدية في غالبية الاحيان ، خاصة في الحالات المزمنة . لذلك فان معالجة تقرح الرحم يتم بعد اجراء فحص دقيق بواسطة المجهر المهبلي ، بالكي الكهربائي او التثليج ، وذلك في جلسة واحدة في العيادة تحت تاثير البنج الموضعي او بدونه . وتستغرق عملية الكي حوالي 15 دقيقة .

هناك اعتقاد سائد بان الكي بالكهرباء عملية مؤلمة وخطرة ، وهو اعتقاد خاطيء لا اساس له من الصحة . وتجرى حاليا ابحاث لاستخدام اشعة الليزر في هذا المجال .

الوقاية من قرحة عنق الرحم:

يجب زيارة الطبيب كلما شعرت المراة بثقل او بالم في اسفل الحوض او اسفل الظهر وعدم ارتياح ، وظهور افرازات قيحية بكثرة من المهبل .
من المفضل زيارة الطبيب كل ستة اشهر او كل سنة للفحص الطبي الوقائي ، واجراء فحص المسحة المهبلية Pap. Smear هذا بالاضافة لواجب الاعتناء بالنظافة الذاتية يوميا ، واتخاذ الاحتياطات الوقائية في الممارسة الجنسية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق