حياة المرأة العربية - arab girls life style: ديسمبر 2013

728-90

الأحد، 1 ديسمبر 2013

كيف تعرف ماهو الفيتامين الذي ناقص لديك ؟

كيف تعرف ماهو الفيتامين الذي ناقص لديك ؟


فيتامين (أ)

التهابات متكررة في الجزء العلوي من الجهازالتنفسي.
ظهور تقرحات في الفم.
العشى الليلي.
جفاف و تقشر فيالجلد.

فيتامين ( ب ) المركب

الإجهادالمتواصل.
عدم القدرة على التركيز.
تشقق الشفاه.
التحسس من الضوء.
القلق المستمر"الأرق.


فيتامين ( ج )

الإصابة المتكررة بالبرد.
نزيف اللثة.
عدم التئام الجروح بسهولة.


فيتامين ( د)

الآم المفاصل.
الآم الظهر.
تساقط الشعر.


فيتامين ( هـ)

الشعور بالتعب عند أقل مجهود.
بطء التئام الجروح



الفيتمينات ووجودها وفوائدها


فيتامين (A) 
1-يوجد في:
الجزر- الخس- التوت- السبانخ- الزبدة- البيض- السمك- زيت كبد الحوت- القمح- العسل.

2-فوائده:
مفيد لأمراض العيون/الحفاظ على صحة بطانة تجاويف الجسم مثل الأنف , والحنجرة , الفم, القصبة الهوائية , المثانة , المعدة ...الخ

3-نقصه:
يسبب حكة في العين عدم وضوح الرؤية, او وجود سائل مخاطي في العين, خشونة في الجلد, جفاف وقشرة في الشعر , تكسر في الاظافر.

فيتامين(B1) 

1-يوجد في:
الكبد- خميرة البيرة- الحنطة- الحبوب الكاملة.

2-فوائده:
يعرف هذا الفيتامين ب الثيامين فهو يساعد الجهاز الهضمي والسيطرة على افراز المعدة لحامض الهيدروليك والذي يعتبر ضروري للهضم.

3-نقصه:
يسبب التعب , الكآبة , العصبيةامراض الجلد , ابيضاض الشعر او سقوطة , ضعف في الشهية.

فيتامين(B2) 

1-يوجد في:
الخميرة- الحليب- الكبد- الخضار ذات الاوراق الخضراء- النخالة - الحنطة- المشمش- الطماطم.

2-فوائده:
يعرف هذا الفيتامين ب الرايبوفلافين.

3-نقصه:
يسبب الرعشة-الدوخة-ضعف في العضلات-احمرار العين- يسبب الاكزيما.

فيتامين(B6) 

1-يوجد في:
النخالة- الحنطة- الكبد- خميرة البيرة- اللحوم- الحليب- البازاليا- اللوز- العدس- الفاصوليا.

2-فوائده:
يحافظ على الجهاز العصبي - يمنع تساقط الشعر - يقلل من التشنجات العصبية - يوقف الغثيان - يعمل على توازن الاملاح في الجسم - يساعد في تكوين الاجسام المضادة لمرضى فقدان المناعة- ضروري لبناء و انهيار الاحماض الأمينية.

3-نقصه:
قد يسبب العصبية , الأرق , فقدان التحكم في العضلات , الأنيمياء , تعب في الفم , احتباس الماء في الجسم.

فيتامين (B12) 

1-يوجد في:
اللحوم- الكبدة- الكلاوي.

2-فوائده:
يساعد في تكوين واحياء كرات الدم الحمراء ,يمنع الانيمياء, يحافظ على الجهاز العصبي , يقاوم الاكتئاب.

3-نقصه:
يسبب الأنيمياء , عدم الشهية في الاكل , التعب , تلف المخ , بطء النمو في الاطفال , الاكتئاب , العصبية , نقص في الوزن.

فيتامين(B complex ) 

1-يوجد في:

الكبد - خميرة البيرة - بذور الحنطة - الحبوب الكاملة.

2-فوائده:
أساسي لصحة الجلد و الشعر و العيون و الفم و الكبد, يحافظ على افراز الحليب لدى المرضع , يساعد على تخفيف عسر الطمث , ضروري لأداء وظائف الجهاز العصبي.

3-نقصه:
يسبب التعب , الكآبة , حدة الطبع , العصبية , كثرة البثور في البشرة , ابيضاض الشعر او سقوطة, ضعف في الشهيه.

فيتامين C 

1-يوجد في:
البرتقال- الليمون- الزبيب الاسود- الورد البري- الفلفل الاخضر- الطماطم- اللوبياء- البازيلا الجافة.

2-فوائده:
يقاوم امراض البرد - يساعد على امتصاص الحديد - مانع للتسمم- يساعد في حركة المعادن الثقيلة مثل النحاس والرصاص والزئبق وبذلك يمكن التخلص منها - يساعد على مقاومة خطر النايترات والتي تستعمل بكثرة كمادة حافظة للاغذية- ينظم الكولسترول.

3-نقصه:
يسبب تكسر الانسجة التي تربط كل خلايا الجسم مع بعضها البعض , نزف الأنف - ضعف الاوعية الدموية - نزف اللثة - ظهور الكدمات على الجلد بسهولة - قد يحدث فقر الدم مع الم في المفاصل. 

فيتامين (D) 

1-يوجد في:
البيض- الزبدة- زيت كبد الحوت - الحليب المجفف- اشعة الشمس في الصباح الباكر.

2-فوائده:
المهمة الاساسية لهذا الفيتامين هي تكوين العظام خاصة للنساء الحوامل والاطفال- ضروري لتكوين الاسنان- يقوم بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم و الفسفور-حماية العضلات من الضعف و يساعد على من التحدب, الارق. 

3-نقصه:[/color
]لين العظام عند الكبار- اانزلاق العظام عند كبار السن.

فيتامين(E )

1-يوجد في:
بذور الحنطة- زيت الخضروات االطبيعي- الجوز- الخس- الطماطم- الجزر- صفار البيض- اللحوم.

2-فوائده:
يعمل كمضاد للأكسدة - تحسين ااالدورة الدموية- يساعد في الانجاب- حماية الرئة من اي تلوث- يساعد على نقاوة البشرة.

3-نقصه:
فقر الدم

فيتامين(P) 

1-يوجد في:
الحمضيات- قشرة البرتقال- الحنطة السوداء- الزبيب الاسود- الورد البري.

2-فوائده:
يلعب دورا مهما في المحافظة على قوة الاوعية الدموية و صحتها يساعد الجسم في القضاء على الالتهابات , يزيد من فعالية فيتامين سي.

فيتامين(K) 

1-يوجد في:
السبانخ- فول الصويا- االطماطم- العسل- االنخالة- صفار االبيض- االحنطة.

2-فوائده:
يمنع تخثر الدم.

3-نقصه:
يؤدي نقصة الى الجلطة ااو تخثر الدم , نزيف دموي.

(حمض الفوليك) 

1-يوجد في:
الخضروات الورقية , الكبد , الكلاوي , خميرة البيرة.

2-فوائده:
يستعمل في علاج فقر االدم , يمنع تشوهات الأنبوب العصبي وتلف الدماغ لدى اللأجنة , ذو فائدة في علاج قرح المعدة و مشاكل الطمث , ينصح بة قبل وأثناء الحمل.

3-نقصه:
نقصه يمكن ان يسبب ااضطرابا أو نسيانا , وبلادة عقلية , يتاثر الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي , كذلك يتاثر النمو الصحيح.

(حامض البانتوثينيك) 

1-يوجد في:
خميرة البيرة - الكبد بذور الحنطة - البازلا - فول الصويا - فستق - اللحم - السمك - الحبوب.

2-فوائده:
يعتبر فيتامين الضغط لأنة يشكل مقاومة ضد الضغط العصبي , تعتمد غدة الاردنالين على هذا الحامض عندما يكون قليلا تحس بضعف العضلات, انتاج الطاقة من الشحوم والنشاء والبروتين, يعالج اامراض المفاصل, ضعف العضلات

مكونات الوجبة الغذائية اليومية

مكونات الوجبة الغذائية اليومية
ويوصي خبراء التغذية وأخصائيُّوها بأن الوجبة اليومية يجب أن تشتمل على عدد معين من الأطعمة من بين مجموعات خمس وهي:
  • الخضراوات
  • الفواكه
  • الخبز والأرز والفطائر والمأكولات القمحية
  • الحليب واللبن الزبادي والجبن
  • اللحوم والدواجن والسمك والبقول الجافة والبازلاء (البسلة)، والبيض والمكسرات.
وينسق العاملون في مجال التغذية خدمات الطعام المدرسي، كما يخصصون وجبات المرضى بالمستشفيات، ويقدمون استشارات في التغذية للأفراد، ويديرون أنظمة غذاء عالمية كما يفحصون العلاقة بين الوجبات والصحة، ويبحثون عن طرق لتحسين تعبئة الأطعمة وتوزيعها وكذلك يبتكرون أغذية جديدة.[5]

التغذية الصحية السليمة


أن التغذية ونقصد هنا التغذية الصحية السليمة تعتبر شيئا ضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته، بل ولللحفاظ على صحته. فالغذاء هو بمثابة الوقود الذي يمنحنا الطاقة والنشاط، 

والتغذية هو علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.فالطعام والشراب يمدان الإنسان بالطاقة لكل وظائف الجسم الحيوية، فتثبت درجة حرارته عند 37 درجة مئوية المناسبة لوظائف الجسم الحيوية، سواء أثناء اليقظة أم أثناء النوم. وبالطاقة المستخلصة من الطعام يؤدي الإنسان جميع نشاطاته الحركية، والتفكير، سواء كان ذلك قراءة كتاب، أم عَدْوًا في سباق. كذلك فإن الطعام يزود الإنسان بالمواد التي يحتاج إليها جسمه من أجل بناء جسمه وإصلاح أنسجته، ولكي ينظم عمل أعضائه وأجهزته. ويؤثرما نأكله من غذاء على صحتنا مباشرة. فالغذاء الصحي يساعد على منع الإصابة ببعض الأمراض كما أنه يساعد على الشفاء من أمراض أخرى. وأية وجبة غير صحية أو غير مناسبة تزيد من مخاطر أمراض مختلفة قد تصيب الإنسان. وتناول الوجبات المتناسقة المتوازنة أفضل طريقة لضمان تلقّي الجسم كافة المواد الغذائية التي يحتاج إليها. وأفضل المصادر التي يحصل منها الإنسان على احتياجاته من جميع المواد الغذائية والفيتامينات، والأملاح المعدنية هي الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلىالأسماك وأنواع اللحوم المختلفة، ومنتجات الألبان.
سوء التغذية من العوامل الرئيسة التي لها علاقة بحالات الوفيات التي تحدث للمسنين، كما أنه شائع في المرضى المسنين المنومين في المستشفيات، وهذا يؤدي إلى طول فترة إقامة المسن في المستشفى مما يترتب عليه إهدار في النفقات الصحية، ومن المعروف انه مع التقدم في العمر تحدث تغيرات فسيولوجية ووظيفية وصحية وهذه التغيرات تختلف درجتها ووقت حدوثها من مسن إلى مسن آخر. هذه التغيرات التي تحدث في جسم المسن لها.

ويجب أن تكون الأطعمة التي يتناولها كل فرد منا متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة حتى لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة منها: أمراض القلب والأوعية الدموية - مرض السكر - نزيف المخ - مسامية العظام - بعض أنواع السرطان. كما أن عادات التغذية التي يعتاد عليها المرء في الطفولة يتبعها في الغالب طيلة حياته ومن الصعب تغييرها في الكبر. لذلك يجب تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة.
ويقول خبراء التغذية، كما يذكر اخصائي التغذية المعروف الدكتور رالف عيراني أن التغذية السليمة يجب أن تحوي قدرا كافيا من الألياف (30 غرام في اليوم تقريبا) بتناول الحبوب الكاملة (أي بقشرتها) كالحنطة الكاملة والرز الكامل وبقدر الإمكان تنقيع وتنبيت بعض الحبوب كالعدس والقمح والشعير في الماء وإضافتها إلى الطعام كسلطة.
وتختلف طبيعة النظام الغذائي الذي يحتاجه الطفل عن الذي يحتاجه الشخص البالغ أو المرأة الحامل أو كبير السن أو المريض. فلكل واحد منهم احتياجاته الخاصة من المواد الغذائية. للتعرف على النظام الغذائي السليم لابد أولا من توضيح العلاقات المتداخلة بين عناصر التغذية التالي ذكرها

تحتوي الأطعمة التي نأكلها على آلاف الكيميائيات المختلفة. ومع ذلك فإن عدد الكيميائيات ذات الأهمية القصوى في الحفاظ على صحتنا لا تتجاوز بضع عشرات. وهذه المغذيات هي التي يجب أن نحصل عليها من الأطعمة التي نستهلكها. يصنف علماء التغذية المغذيات إلى ست مجموعات رئيسية :
  1. الماء
  2. الكربوهيدرات
  3. الدهون
  4. البروتينات
  5. أملاح معدنية
  6. الفيتامينات
  7. مغذيات أخرى مثل مضادات الاكسدة والفيتوكيميكال (مواد نباتية مسؤولة عن اللون والرائحة والنكهة في الخضروات والفاكهة، لها القدرة على منع الإصابة بالسرطان، أو السكتة الدماغية، والمتلازمة الأيضية.)
وتسمى المجموعات الأربع الأولى "المغذيات الكبرى" لأن الجسم يحتاج إليها بكميات كبيرة. أما المجموعتان الأخرتان فإن الجسم يحتاج إليهما بكميات قليلة فقط، ولذلك تسميان "المغذيات الصغرى". والماء يُحتاج إليه بكميات كبيرة، لأن الجسم يتكون إلى حد بعيد من هذه المادة. وفي العادة فإن حوالي 50% إلى 75% من وزن جسم الإنسان يتكون من الماء.
ويحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات، لأن هذه المغذيات تزود الإنسان بالطاقة. وتقاس الطاقة في الأطعمة بوحدات، تسمى السُّعْر الحراري. والسُّعْر الحراري هو كمية الطاقة اللازمة الجسم لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة. ويساوي الكيلو سعر الواحد 1000 سعر. توجد قوائم تعطي عدد السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من الأطعمة المختلفة بوحدة "الكيلو سعر"، أو ما يسمى السعر الكبير. أي أن "السعر الحراري الكبير" هي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كيلوجرام من الماء درجة حرارة واحدة.
وبالرغم من أن المواد المعدنية والفيتامينات يُحتاج إليها فقط بكميات قليلة إلا أنها حيوية للصحة تمامًا كغيرها من أنواع المغذيات الأخرى. فالمواد المعدنية والفيتامينات يحتاج إليها للنمو، وللحفاظ على الألياف، وتنظيم وظائف الجسم.[1]
تنويع الغذاء واختيار الطازج منها هو الضمان لحصول الجسم على كل ما يحتاجه من غذاء سليم.
 منقول من ويكيبيديا

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها

  الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها

 الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الجسم بكميات محدودة للنمو وللحفاظ على الحياة  
ويتم الحصول على هذه الفيتامينات من الغذاء لان الكميات التي يصنعها الجسم لا تكفي لتلبية الاحتياجات اليومية ولان بعض الفيتامينات لا يصنعها الجسم مطلقا ووجد ان عدم تناول كميات كافية من( الفاكهة,الخضار,الحبوب الكاملة,العدس,الفاصولياء ) وهي مصادر غنية بالفيتامينات قد تؤدي الى امراض القلب, هشاشة العظام,والسرطان.
يحتاج الجسم الى الفيتامين وهي : فيتامين أ, فيتامين ج, فيتامين د, فيتامين هـ, فيتامين ك, فيتامينات ب (الثيامين, الرايبوفلافين, النياسين, البيوتين, فيتامين ب 6, فيتامين ب 12, حمض الفولك ,حمض البانتوثينيك )  ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات عن طريق الغذاء ولكن بعضها يصنعها الجسم مثل فيتامين د وفيتامين ك .
تقسم الفيتامينات الى نوعين:
الفيتامينات الذائبة في الدهون
يتم تخزينها في الانسجة الدهنية في الجسم وقد تبقى مخزنة لأيام وفي بعض الاحيان قد تبقى لشهور ويتم امتصاصها في الامعاء ولا يجب الاكثار من هذه الفيتامينات لانها تخزن في الدهون وزيادتها قد يكون ضار  ومن الامثلة على هذه الفيتامينات:
فيتامين أ, فيتامين ك, فيتامين هـ, فيتامين د
  الفيتامينات الذائبة في الماء
لا يتم تخزينها في الجسم لفترات طويلة لأنها تخرج مع البول لذا يحتاج الجسم لتعويضها بكمية اكبر من الفيتامينات الذائبة في الدهون والاستثناء الوحيد هو فيتامين ب 12 بحيث يمكن تخزينه في الكبد لعدة سنوات ومن الامثلة على هذه الفيتامينات:
فيتامين ج, فيتامينات ب
أهم الفيتامينات,مصادرها ونتائج نقصها :
فيتامين أ: -
مهم للحفاظ على صحة الاسنان,العظام,الاغشية المخاطية و الجلد
مصادره: الخضروات الورقية الخضراء,صفار البيض,الحليب ومشتقات الالبان ,الكبدة,لحم البقر,السمك,الجزر,البطاطا الحلوة,القرع.
نقصه يؤدي الى:
العشى الليلي, اضطراب في العين يؤدي الى جفاف القرنية
فيتامين د : -
يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة الاسنان والعظام
مصادره: من اهم مصادره اشعة الشمس بحيث التعرض للشمس لمدة 10-15 دقيقة ثلاث ايام في الاسبوع كافي لتأمين الاحتياجات اليومية من فيتامين د ومن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د: الاسماك الدهنية مثل (السردين,السلمون), الحبوب, الحليب ومشتقات الالبان, البيض,المشروم.
نقصه يؤدي الى:  
الكساح, لين العظام.
  فيتامين هـ (E): 
هو فيتامين مضاد للأكسدة وله دور في تكون خلايا الدم الحمراء.
مصادره: الافوكادو,الكيوي,الخضروات الورقية الخضراء,اللوز,المكسرات,الحليب,البيض,الحبوب الكاملة,زيت الذرة,زيت عباد الشمس.
   نقصه غير شائع
فيتامين ك: -
يساعد على تخثر الدم
مصادره: البقدونس, الملفوف, الحبوب, الخضروات الورقية الخضراء, السمك,البيض,الكبدة,لحم البقر.الافوكادو,الكيوي
نقصه يؤدي الى:
سهولة نزيف الدم
-الثيامين (فيتامين ب 1):
يساعد على تحويل الكربوهيدرات الى طاقة وهو مهم لصحة القلب والخلايا العصبية
مصادره: الخميرة,الحبوب,نبات الهليون,اللفت,البطاطا,البرتقال,الكبدة,البيض
نقصه يؤدي الى:
مرض البري بري و متلازمة فيرنيكي كورساكوف (تؤثر على الجهاز العصبي(مشاكل في المشي,اضطراب عقلي,فقدان الشعور) او قد تؤثر على القلب(سرعة نبض القلب,ضيق التنفس,انتفاخ الاقدام)
-الرايبوفلافين (فيتامين ب 2):
يعمل مع فيتامينات ب الاخرى ليساعد على النمو وعلى تكون خلايا الدم الحمراء
مصادره: نبات الهليون,الموز,البامية,السلق,الجبنة,الحليب,اللبن,البيض,السمك,اللحم,الفاصوليا الخضراء.
نقصه يؤدي الى:
تشقق الشفة,تغيرات في الرؤية,التهاب الجلد الدهني
-النياسين (فيتامين ب 3):
يحافظ على صحة الجلد والاعصاب وله دور في خفض الكوليسترول
مصادره : لحم البقر,الكبدة,الدجاج,السمك (التونا والسلمون) ,الحليب,البيض,الافوكادو,البلح,البطاطا الحلوة,الجزر,البروكلي,الطماطم,الخضروات الورقية,الحبوب,المكسرات,المشروم,البقوليات
نقصه يؤدي الى:
 البلاغرا :ينتج عن نقص الفيتامين وترافقه اعراض منها : الاسهال,التهاب الاغشية المخاطية,اضطراب التفكير, (pellagra)
حمض البانتوثينيك (فيتامين ب 5): - 
يساعد في عمليات أيض الطعام (الهدم والبناء) وله دور في انتاج الهرمونات والكوليسترول.
مصادره: اللحوم,الحبوب الكاملة,البروكلي,الافوكادو,الحليب,المشروم,البطاطا,الدواجن.
نقصه يؤدي الى:
التنمل او الخدلان.
البايريدوكسين (فيتامين ب 6) :- 
يساعد على تشكل خلايا الدم الحمراء ويحافظ على وظائف الدماغ وله دور بالتفاعلات الكيميائية التي تعتمد على البروتين
مصادره: اللحوم,الموز,الحبوب الكاملة,الخضروات,المكسرات (التعليب والتجميد يقلل محتوى الفيتامين)
نقصه يؤدي الى:
فقر الدم,اعتلال الاعصاب المحيطية.
-البيوتين (فيتامين ب 7 ):
مهم لأنه يساعد في عمليات الايض (البناء والهدم) للكربوهيدرات والبروتينات ومهم في انتاج الهرمونات و الكوليسترول
مصادره: الشوكولاتة, الحبوب,صفار البيض,الحليب,المكسرات,الكبد,الخميرة
نقصه يؤدي الى :
التهاب الامعاء,التهاب الجلد.
-حمض الفوليك (فيتامين ب 9) :
يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء بمساعدة فيتامين ب 12 ويساعد على انتاج الحمض النووي المهم لنمو الخلايا وقيامها بوظائفها .
على المرأة الحامل ان تأخذ حاجتها من فيتامين ب 9 لان نقصه يؤدي الى خلل في العمود الفقري لدى الجنين
مصادره: البروكلي,البرتقال,الخضروات الورقية الخضراء,زبدة الفول السوداني,العدس,الكبدة,بذور عباد الشمس.
نقصه يؤدي الى:
اضطرابات في الجنين لدى الام الحامل التي تعاني من نقص في هذا الفيتامين.
-السيانوكوبل امين (فيتامين ب 12) :
مهم للأيض (عمليات الهدم والبناء) ويساعد على تكون خلايا الدم الحمراء و يحافظ على سلامة الجهاز العصبي المركزي.
مصادره: السمك,المحار,اللحم,الدواجن,البيض,الحليب,منتجات الالبان.
نقصه يؤدي الى:
فقر الدم
-فيتامين ج (حمض الاسكوريبك):
مضاد للأكسدة بحيث يساعد على الحفاظ على صحة اللثة والاسنان , يساعد على التئام الجروح , ويساعد الجسم على امتصاص الحدبد والحفاظ على صحة الانسجة
مصادره: البروكلي,الملفوف,البطاطا,السبانخ,الفراولة,الطماطم,عصير الطماطم,الحمضيات,البرقوق.
نقصه يؤدي الى:
فقر الدم
افضل طريقة للحصول على الكمية اللازمة من الفيتامينات تتحقق بتناول طعام متوازن واذا لم يحصل على كفايته من الطعام فيمكن الحصول على مكملات (فيتامينات على شكل حبوب) ويجب الاعتدال في كمية الفيتامينات التي يتناولها الفرد لان زيادتها اكثر من اللازم ليست جيدة بحيث يعتقد البعض انه يمكن تناولها بالكميات التي يريدها وهذا اعتقاد خاطئ لذا يجب استشارة الطبيب حول الفيتامينات التي سيتناولها الفرد.