حياة المرأة العربية - arab girls life style: يوليو 2012

728-90

السبت، 28 يوليو 2012

علاج اغلب الأمراض بالطب البديل

علاج الأ رق:

ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل ويقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم: اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون وأنت حى قيوم، لا تأخذك سنة ولا نوم ياحى يا قيوم ! إهد ليلى وأنم عينى (7 مرات)

(رواه ابن السنى)

- اللهم رب السموات وما أظلت ورب الشياطين وما أضلت كن لى جارا من شر خلقك أجمعين، أن يفرط على أحد منهم أوأن يطغى عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك (1"

الدعاء الأول لما شكا زيد بن ثابت أرقا أصابه فأمره النبى صلى الله عليه

وسلم أن يقول ذلك الدعاء، فلما قاله ذهب ماكان يجد.

أما الدعاء الثاني فكان لخالد بن الوليد حينما أصابه أرق وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن نمت.. وعلمه تلك الكلمات.

علاج الصداع :

يؤخذ طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر

من الينسون ويخلط ذلك معا وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة متوسطة على لبن زبادى وقبل وجبة الفطار وأخرى قبل الغداء ان كان مستمرا مع دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء..

ويتلى فى الخليط المركب فى زيت الحبة السوداء مايلى:

ا- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا أله إلا اللة رب العرش العظيم،

لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم " 7 مرات (صحبح بخارى ومسلم)

2- ياحى ياقيوم برحمتك أستغيث 7 مرات

(قال الحاكم هذا حديث صحيح الاسناد)

3- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 7 مرات

لم يدع بها رجل مسلم فى شىء قط إلا استجاب له أوكما قال.

4- (بسم الله الكبير، نعوذ بالله العظيم من شر عرق نار ومن شرحر

ا لنار) 7 مرات

روى هذا فى كتاب ابن السنى عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه كان يعلمهم هذا الدعاء من الأوجاع كلها ومن الحمى.

وينبغى أن يقرأ على نفسه الفاتحة والاخلاص والمعوذتين.
]

أمراض النساء والولادة:

من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلى البابونج مع استعمال دهن الحبة السوداء فى كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية والحبة السوداء كدش مهبلى عظيم الفائدة للنساء. وقد روى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:

إذا عسر على المرأة ولادتها فيلكتب لها:

بسم الله لا إله إلا اللة الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم الحمد الله رب العالمين.. (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) ا لنا زعات 46

(كأنهم يوم يرون ما يوعدو ن لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك

إلا القوم الفاسقون) الأحقاف 35

قال عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال أبى حدثنا أسود برت عامر باسناده بمعناه وقال يكتب فى إناء نظيف فيسقى.. قال أبى: وزاد فيه وكيع فتسقى وينضح مادون سرتها قال عبدالله رأيت أبى يكتب للمرأة فى جام أوشىء نظيف (1)

(1) ايضاح الدلالة فى عموم الرسالة ص 48، 49

نعود إلى عسل النحل: لوشربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل مقروءا فيه الآيات السابقة فإنها ستلد بيسر وسهولة ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدى بعد الولادة لادرار الطمث وللقضاء على آلامه تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحليها بعسل وذلك صباحا ومساءا.

كما أن الدش المهبلى بالعسل والماء الدافىء مريح للمرأة ويغنى عن الكشط المهبلى وغسيل الرحم المؤلم والضار.

للاسنان وآلام اللوزة والحنجرة :

نغلى الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع أخذ ملعقة من طحينة وبلعها بماء دافىء يوميا ا والدهن بزيتها للحنجرة للخارج والتحنيك للثة من الداخل.

كما يفيد خليط طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون من أصيب بوجع الأسنان بأ ن يعض على مكان الألم بلفيفة صغيرة من القماش المسامى تحوى ملعقة صغيرة من الدواء لمدة 15 دقائق.

يراعى قراءة الدعاء الآتي فى أى خليط سابق أوسائل :

" اللهم أذهب عن (صاحب الألم) ما يجد وفحشه بدعوة نبيك المكين المبارك عندك " سبع مرات.

روى البيهقى أن عبدالله بن رواحة شكاإلى النبى صلي الله عليه وسلم

وجع ضرسمه فوضع صلى الله عليه وسلم يده علي خده الذي فيه إلوجع ودعا بالدعاء السابق سبع مرات فشفاه الله قبل أن يبرح،

تساقط الشعر :

يعجن طحين الحبة السوداء فى عصيرجرجيرمع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الرأس بذلك يوميا صباحا ومساءا مع غسلها بماء دافىء وصابون يوميا. وتقرأ آيات الرقية والشفاء.

القراع والثعلبة :

تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيدا وقدر فنجان من الخل المخفف و عصير ثوم قدر ملعقة صغيرة ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم يدهن به، بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلا ثم يضمد عليها وتترك من الصباح للمساء.

ويدهن بعد ذلك بزيت حبة سوداء وتكرر لمدة اسبوع وباستخدام العسل: يحلق مكانها وينظف جيدا حتى تدمى تدهن بسم النحل ويلصق عليها بضماد يغيريوميا فى نفس الميعاد لمدة اسبوع فقط.

القوباء:

يعصر الشبت ويلقى قدرفنجان في نصف كوب عسل ويغلي معا، ثم يحفظ فى برطمان ويدهن به للقوباء فإنه يزيلها بسرعة، كما يمكن دهن المكان بزيت الحبة السوداء والخليط والزيت يكون مقروءا فيه،

أمرا ض الغدد واضطراباتها:

يؤخذ لذلك الحبة السوداء الناعمة وتعجن فى عسل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يوميا لمدة شهر وسوف تشفى بإذن الله.

حب الشباب:

تؤخذ حبة سوداء ناعمة وتعجن فى زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح ويدهن من مجموع ذلك الوجه مساء وفى الصباح يغسل بماء دافىء وصابون مع تكرار ذلك لمدة اسبوع وياحبذا لوأخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن.

يمكن أن تؤخذ بصلة وتسلق ثم تهرس وتعجن فى دقيق قمح بلدى وتضرب فيها بيضة مع ملعقة زيت سمسم ويدهن بعد ذلك من الدهان صباحا ومساءا مع الاكثار من أكل البصل لتنقية الدم.

لكل الامراض الجلدية :

يؤخذ لذلك الحبة السوداء ودهن الورد وطحين القمح البلدى بمقادير متساوية من الدهنين وكمية مضاعفة من الدقيق ويعجن فيها جيدا وقبل الدهن يمسح الجزء المصاب بقطعة مبللة بخل مخفف ويعرض للشمس ثم يدهن من ذلك يوميا مع الحمية من كل مثيرات الحساسية كالسمك والبيض والمانجو

بالنسبة للفطريات عموما :

يغلى كوبان من الخل (خل التفاح) مضافا إليهما كوبا من الحبة السوداء الناعمة فى وعاء معدني وعند الغليان يضاف كوب من زيت الحبة السوداء المهدرج أوكوب من محلول النشا المركز. ثم يحرك الخليط حتى يتماسك فى حالة استخدام محلول النشا ويرفع عن النار ويصب فى وعاء آخر يمكن إغلاقه حتى يتساوى درجة حرارته مع درجة حرارة الغرفة- يؤخذ كل يوم قبيل النوم مقدار ما يكفى لدهان المنطقة المصابة وتكرر العملية يوميا ولمدة اسبوع.

(يحضر خل التفاح بأن يغسل التفاح جيدا بالماء ثم تقطع الثمرة دون تقشيرها أوإزالة البذور منها إلى قطع متوسطة الحجم ثم تملأ بها آنية من فخار

أومن زجاج ولا يضاف إليها آى شىء آخر ولا حتى أى قدر من الماء - ثم تغطى الآنية بقطعة قماش تربط فوق فوهتها لوقايتها من الحشرات والتلوث- وتحفظ فى مكان دافىء وتتم عملية التخمر فيها وتحول عصير التفاح إلى خل بفعل الجراثيم الخاصة الموجودة في الهواء والتى يتأثر عملها بدون إبطاء. يتم التحول إلى خل فى غضون بضعة أسابيع تطول أوتقصر بالنسبة لحرارة الجو بعمل االجراثيم م وعلامة ذلك رائحة الخل التي تفوح- ثم يصفي الخل بواسطة كيس أوقطعة قماش كبيرة ويحفظ فى زجاجات.

الثآليل أو الكالو :

تؤخذ حبة سوداء ناعمة مقدار كوب وتعجن فى خل مركز خل التفاح- ويدلك بذلك بواسطة صوفة أوكتان مكان الثألول صباحا ومساءا لمدة اسبوع أو حتى يزول بإذن الله والحك يكون بتلطف 10 مرات يؤدى إلى الغرض المطلوب ويمكن أن يدهن بورق نبات الرجلة (فركا) ثم بعد ما تجف يدهن بدهن الحبة السوداء. وباستخدام العسل يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثألول ويربط بإحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثألول بجذوره ويمكن التكرار.

ا لبهاق والبرص :

يؤخذ قدرملعقة من الحبة السوداء وخل مخلل وحنا وطحين جلد حرباء جاف (يباع بالعطارة) ويعجن ذلك فى إناء فى قدر من الخل الكافى يصنع مرهم من تلك المخاليط التى فيها سر عظيم لعودة الميلانين للجلد وتكرر هذه العملية يوميا لمدة شهر وتضمد من المساء للصباح وتعرض الأماكن للشمس في النهار.

وباستخدام العسل: يمكن خلطه بالنشادر ويدهن به يوميا فإنه بالاستمرار والصبر يجلو البهاق والبرص بإذن الله.

جلاء الوجه وجماله:

تعجن الحبة السوداء الناعمة فى زيت الزيتون ويدهن الوجه من ذلك مع التعرض للأشعة الشمس قليلا ويكون ذلك فى أي وقت من النهار وفي أى يوم - وباستخدام العسل يدهن الوجه بالعسل ويكون الجسم في حالة استرخاء وتكثرمن التسبيح فى هدوء،و لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء

-دافىء ويجفف ثم يدهن بقليل من زيت الزيتون وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع متواصل وبعد ذلك سوف يشع الوجه نضارة

الروماتيزم :

يسخن زيت الحبة السوداء ويدلك به مكان الروماتبزم تدليكا قويا وكأنك تدلك العظام لا الجلد وتشربها بعد غليها جيدا محلاة بقليل من العسل قبل النوم والاستمرار على ذلك يؤدى إلى نتائج مرضية.

ويمكن شرب العسل مذابا مع ملعقة صغيرة من دهن الحبة السوداء فى كوب ماء دافىء وذلك مع الدهن كذلك بمزيج من دهن الحبة السوداء وزيت الكافور وزيت الزيتون بمقادير متساوية والعسل وذلك قبل النوم مع لف مكان الأ لم بقماش من الصوف بدون ضغط. وأن، لسع النحل يقضى على الروماتيزم تماما فى مكان الأ لم ويدهن بعد ذلك مكان اللسع بالعسل. طريقة أخرى: تدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن فى عسل مع"

ملعقة حلبة ناعمة حتى يصيح كالدهان بعد خلطه معا جيدا ثم يوضع لبخة على موضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح

طريقة أخرى: يدلك مكان الألم ببخار البصل مع زيت الزيتون قبل الثوم وتكون البصلة مقطعة بالماء وفي الصباح تؤخذ ملعقة صغيرة من صعتر مجفف معجون فى فنجان-عسل ولمدة أسبوع

السكر:

تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة ومن حب الرشاد نصف كوب ومن الرمان المطحون قدر كوب ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب يخلط كل ذلك وتؤخذ على الريق قدر ملعقة قبل الأكل بربع ساعة وذلك على لبن زبادي ليسهل ازدرادها ،و يراعى حفظ المخلوط من الرطوبة فى مكان بارد ويكون مدة الصلاحية سنة وتكون مدة العلاج شهر واحد بعد ذلك يتأكد من نسبة السكر فى الدم بالتحليل مع مراعاة عدم الافراط فى تناول السكريات والنشويات ويكون هذا العلاج بجانب العلاج الطبى الذى لا يتركه إلا إذا هبطت نسبة السكرعنده إلى المعدل المطلوب بعد الشهر الأول وإلا فعليه باستخدام العلاجين .

ارتفاع ضغط الدم :

تمزج ملعقة متوسطة من الحبة السوداء على ملعقة كبيرة من العسل وقطعة صغيرة من الثوم المهروس، بتناول المريض هذا العلاج صباحا وقبل تناول وجبة الافطار، ومدة استعمال العلاج من 10الي20 يوما حسب الشعور بالتحسن.

ثم بعد ذلك كلما شربت مشروباساخنا فعليك بقطرات من دهن الحبة السوداء ويلاحظ أن هذا العلاج له فائدة فى ادرار البول والحيض واللبن وتصلب الشرايين، ولضغط الدم أيضا يمكن أن يدق ثوم ويلقى في زيت زيتون ويترك مغطى في الشمس لمدة 40 يوما ثم يؤخذ ملعقة علي الريق يوميا لمدة 40 يوما.

لاذابة الكوليسترول في الدم :

يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء وملعقة من عشب الألف ورقة (أخيليا) معروف لأهل الشام ويعجنان فى فنجان عسل نحل وعلى الريق يؤكل فإنه أعجوبة فى الشقاء بإذن الله.

ويمكن تناول فصين ثوم فى السلطة يوميا فهو علاج فعال لضغط الدم- والذى لديه انخفاض عليه ألا يستعمل الثوم بقدر الامكان.

الالتهابات الكلوية :

تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة فى زيت زيتون على الجهة التى تتألم فيها الكلية مع تناول ملعقة حبة سوداء يوميا على الريق لمدة اسبوع فقط تنتهى الالتهاب ان شاء الله.

لتفتيت الحصوة وطردها :

تؤخذ الحبة السوداء قدر فنجان وتطحن ثم تعجن فى كوب عسل وتفرم ثلاث حبات ثوم تضاف لذلك المخلوط. يؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل يوميا وتكرر يوميا، وياحبذا بعد كل مرة تؤكل ليمونة بقشرها فإن ذلك يطهرويعقم.

ويمكن أن يمزج ملعقة كبيرة ونصف من المخلوط السابق بنصف كأس من الماء الفاتر ثم يشرب المحلول. ويؤخذ العلاج بصفة يوميا قبل وجبة الافطار

مدة الصلاحية للخليط 15 يوما علي أن يحفط بالثلاحة.

طريقه أخرى. يطبخ ورق خبازي برى ثم تضاف عليه ثلاثة ملاعق عسل وملعقة سمن بقري ويصفى جيدا بعد خلطه معا ويشرب منه كوب عند المغص الكلوى ثم يستمر أسبوعا حتى تتفتت الحصوة وتطرد بإذن الله. طريقة أخرى: يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون وحفنة بقدونس من كل قدر فنجان ومن الثوم نصف فنجان مهروس ويخلط بعد ذلك معا وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يوميا ويعقبها شرب كمية من الماء.

عسر التبول:

يدهن بدهن الحبة السوداء فوق العانة مع شرب كوب حبة سوداء مغلى محلى بالعسل بعد ذلك يوميا قبل النوم.

طريقة أخرى: يقطع البصل حلقات وتسخن وتوضع لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق العانة أسفل السرة مع شرب عصير البصل والليمون والعسل فى ماء ساخن مرة أو مرتان ويتلاشى العسر بإذن الله.

لمنع التبول اللاإرادي :

يحتاج لذلك مع الحبة السوداء قشر بيض ينظف. ويحمص ثم يطحن ويخلط مع الحبة السوداء ويشرب منه ملعقة صغيرة على كوب لبن يوميا لمدة اسبوع ويشرب فى أى وقت.؟

التهاب الكبد :

تؤخذ لذلك معلقة من طحين الحبة السوداء مع قدر 4/1 ملعقة من الصبر السقرطى ويعجن فى عسل ويؤكل كل ذلك يوميا على الريق لمدة شهرين متتابعين

لجميع أمراض الكبد :

يؤخذلحاء البلوط بعد طحنه جيدا ويؤخذمنه ملعقة تعجن فى فنجان عسل ويؤخذ ذلك على الريق يوميا لمدة شهر بلا انقطاع.

للمرارة وحصوتها :

تؤخذ ملعقة من الحبة السوداء وربع ملعقة من المرة الناعمة وكوب عسل ويخلط كالمربى، ويؤكل ذلك كله صباحا ومساءا ونكرر يوميا حتى نجد احمرار الوجه وتلاشى كل تقلصات الوجه بإذن الله تعالى.

الطحال :

يوضع لبخة على الجانب الأيسر أسفل الضلوع من الحبة السوداء فى زيت الزيتون بعد تسخينها مساء، ويشرب فى نفس الوقت كوب مغلى حلبة محلى بعسل نحل وتوضع عليه بضع قطرات من دهن الحبة السوداء وبعد اسبوعين متتالين يشفى الطحال ويكون فى عافية بحمد الله.

لكل أمراض الصدر والبرد :

توضع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء فى إنااء به ماء ويوضع على

النار حتى يحدث التبخر ويستنشق البخار مع وضع غطاء فوق الرأس- ناحية الغطاء للتحكم فى عملية الأستنشاق وذلك قبل النوم يوميا مع شرب مغلى الصعتر الممزوج بطحين الحبة السوداء صباحا ومساء ولامرأض الصدرأيضا ملعقة عسل مع عصير فجل فى كوب دافىء صباحا ومساء فانه يقضى على الأمراض الصدرية وينظف الصدر تماما، وكذلك لوأخذ لبان ذكر (شحرى مغلى فى ماء ومحلى بعسل) فانه أقوى وأنشط للرئتين .

طريقة أخري للكحة للكبار والصغار :

تؤخذ بصلة تفرم وتلقى فى كوب عسل لمدة ثلاثة ساعات ثم يصفى العسل وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد تناول الوجبات.

لعلاج الانفلونزا :

يستنشق بخار مغلى العسل والبصل قبل النوم مع شرب ملعقة عسل بعد كل أكل، والمغلى هو عبارة عن عسل ومبشور بصلة صغيرة ويوضع ذلك في إناء به ماء على نار حتى يتبخر:

القلب والدورة الدموية:

يجب الاكثار من الحبة السوداء أكلا وشربا.. ولتقوية عضلة القلب تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب فى قليل من الماء المغلى فيه قشر الرمان فإنه يدعم القلب ويقويه جدا،كذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرات ومن العنبر فإن ذلك يقوى القلب وينشطه للغاية.

ولعلاج التهابات عضلة القلب والرعشة:

يشرب علي الريق يوميا كوب من الماء البارد المحلى بمعلقتين من العسل ويستمر ذلك حتى تنتهى الرعشة وذلك قد لايتعدى الأسبوع.

أما لغط القلب: بعد كل أكل يوميا ولمدة شهر فقط يتناول ملعقة عسل وممكن شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت.

المغص المعوي:

يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غليا جيدا ويحلى بسكر نبات أو عسل (قليلا) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بدهن الحبة السوداء خلال دقائق كل الألم سيزول بإذن الله.

الاسهال :

ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة تمزج بعصير الجرجير ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات يوميا حتي يقف الاسهال فى اليوم الثاني ويتوقف العلاج حتى لا يحدث إمساك وباستخدام العسل فى حديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بعظمة فوائد العسل. فهذا الرجل الذي جاء الرسول صلى. الله عليه وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم ان يستسقه عسلا، وكان الرجل متعجلا شفاء أخيه، فرجع الرجل للنبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا. فرد عليه رسول اللة صلى الله عليه وسلم (صدق الله وكذب بطن أخيك) على ماجاء فى مسلم فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل وظن الشفاء سيأتي فور شربه، ونسى أنه غذاء ودواء وعليه أن يصبر قليلا حتى يؤدي فاعليته التي ما رجع حتى وجد أخاه قد شفي تماما و كأنه فك من عقال فالعسل من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال

وطريقة أخرى : ملعقة عسل مع مبشور بصل مخلوط به ويؤكل قدر فنجان مع تساوي المقادير ذلك يوقف الإسهال

ا لقئ و ا لغثيان:

نغلى الحبة السوداء مع القرنفل جيدا وتشرب بدون تحلية ثلاث مرات يوميا، وقد لاتشرب الثالثة حتى يوقف القىء والغثيان بإذن الله. كما يمكن أن يغلى القرنفل جيدا ويحلى بعسل ويشرب فنجان قبل الأكل فإنه يوقف القىء ويمنع الغثيان.

الغازات والتقلصات:

تسف ملعقة من الحبة السوداء الناعمة على الريق يتبعها كوب ماء ساخن تذاب فيه عسل قصب قدر ثلاث ملاعق وتكرر يوميا لمدة أسبوع. طريقة أخرى تشرب حلبة محلاة بعسل أو سكر نبات ممزوجة بعصير

- بصل وذلك مرة واحدة فى اليوم.

والبصل المخلل مفيد في ذلك.

طريقة أخرى: عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل

النوم يوميا أوفى وقت المغص .


الحموضة :

قطرات من دهن الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل أو سكر نبات وتنتهي الحموضة وكأنها لم تكن . أو يبلع فص ثوم علي الريق بكوب لبن محلى بملعقة عسل لمدة خمسة أيام .

القولون:

تؤخذ حبة سوداء ناعمة قدر ملعقة وملعقة من العرقسوس ويضرب فى عصيركمثرى ببذرها ويشرب فإن له تأثيرا قويا فى القضاء على ألم القولون.

لأمراض العيون :

يدهن بزيت الحبة السوداء الأصداغ بجوار العينين والجفنين وذلك قبل النوم مع شرب قطرات من الزيت على أى مشروب ساخن أو عصير جزر عادى.

ولجميع أمراض العيون:

يتم الاكتحال بالعسل صباحا وقبل النوم مع تناول ملعقة بعد ذلك يوميا. ولقد أزال هذا العلاج مرض التراكوما لحالات وذلك عن تجربة.

للأميبيا الضارة :

ملعقة حبة سوداء ناعمة مع ملعقة ثوم مهروس ويمزج ذلك فى كوب دافئ من عصير الطماطم المملح قليلا. ويشرب ذلك يوميا على الريق لمدة أسبوعين متتابعين.. ولسوف تري العافية بإذن الله.

العقم:

ثلاث أشياء وهى متوافرة للغاية.. حبة سوداء مطحونة، وحلبة ناعمة، وبذر فجل بمقادير متساوية وتؤخذ ملعقة صباحا ومساءا أو تخلط فى 2/ كوب عسل وتؤكل ويتبعها شرب كوب كبيرمن حليب.

. أو كوب من الحبة السوداء الناعمة وكوب من حب الرشاد الناعم وكوب من الحلبة الناعمة، 4/1 كوب من المرة الناعمة- تخلط المقادير وتحفظ فى وعاء مغلق من الرطوبة فى مكان بارد ويؤخذ يوميا ملعقة متوسطة من الدواء مضافا إليها ملعقة كبيرة من العسل الطبيعى..

وأخيرا: أنبوبة بكامل محتوياتها من غذاء ملكة النحل فيصبح الخليط على شكل عجينة توضع بالفم مباشرة وتبلع بقليل من الماء وذلك صباحا قبل الفطور بربع ساعة يتناول المريض بعدها كوبا من الحليب الطازج المبستر، وذلك بأن يضاف إليه ملعقة كبيرة من شراب الشعير المحلى بالعسل، ويستمر هذا العلاج لمدة لا تقل عن 45 يوما، يجرى بعدها التحليل الطبى.

الربو:

يستنشق بخار زيت الحبة السوداء صباحا ومساء مع أخذ سفوف من الحبة السوداء صباحا ومساءا قدر ملعقة قبل الفطار يوميا مع دهن الصدر و الحنجرة بالزيت قبل النوم يوميا أو عسل قد ر فنجان و سكنجبين وخل عنصل من كل ملعقة ويلقى مع العسل في إناء به ماء و يذاب جيدا ويشرب علي الريق يوميا خلال أسابيع .

القرحة:

تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل وملعقة قشر رمان مجفف ناعم يوميا يتبعه شرب كوب لبن غير مغلي (مبستر) ويستمر على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.

. طريقة أخرى: نصف كوب عسل وكوب لبن ساخن ويمزجان يوميا مع طحين قشر الموز المجفف قدر ملعقة صباحا ومساء لمدة شهر وسوف ترى الشفاء بإذن الله.

السرطان:

يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يوميا مع أخذ ملعقة بعد كل أكل من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر مع دوام الدعاء وقراءة القرآن والله يشفى بقدرته. طريقة أخرى: يؤخذ غذاء الملكات من الخلية مباشرة قدر فنجان مع تدليك الجسم بالعسل ودهن الحبة السوداء ثم اغتسال بماء دافىء بعد ذلك بساعة يشرب بعده طحين الحبة السوداء والعسل و عصير جزر يوميا. وعموما بالنسبة للأورام الخبيثة يستعمل غراء النحل لذلك بتضميد الورم بالغراء.

طريقة أخرى: توجد فى الثوم مادة الألبين وهى مضادة للسرطان ولذا أنصح كل مرضى السرطان بالاكثار من أكل الثوم والجزر باستمرار.

طريقة أخرى: يؤخذ قشر البصل بعد تجفيفه جيدا في الشمس ثم يطحن مع قدره وزنا من لحاء البلوط ويعجنان في عسل وتؤخذ ملعقة من ذلك بعد تناول الطعام مذابة فى عصير جزر يوميا لمدة شهر متواصل:

الضعف التناسلي:

تؤخذ حبة سوداء مطحونة قدر ملعقة وتضرب في سبع بيضات بلدى يوما بعد يوم ولمدة شهر تقريبا.

وللقوة التناسلية :

يؤخذ ماء بصل وذلك بدق ثلاث بصلات وعصرها جيدا ويخلط بقدرة عسلا وعلى نار هادئة يقلب حتى يصل لانتهاء رغوة العسل ويوضع بعد ذلك فى قارورة وتؤخذ ملعقة بعد الغداء يوميا، وان عجنت بالحبة السوداء فإنه يقوى جدا وكذلك مع بذور الفجل تؤكل كالمربى.

الضعف العام :

تطحن الحبة السوداء قدر كوب مع مثيلتها الحلبة وقدرة ملعقة صغيرة من العنبر المحلول ويخلط ذلك فى إناء عسل كالمربى وتؤكل بخبز قمح بلدى.

فاتح للشهية :

قبل الطعام بدقائق تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة وتطحن

بالضروس ويشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل.

بحة الصوت:

الاستنشاق عن طريق الفم ببخار العسل المذاب فى الماء مع الغرغرة بالماء المذاب فيه العسل وقليل من الماء خلا ل ثلاثة أيام.

الإمساك :

يشرب كوب من اللبن المذاب فيه ملعقة عسل صباحا ومساء و يمكن أيضا أن يشرب لبن مبستر فيه بصلة ويمكن أن يكرر.

للقرحة المتعفنة و الغرغرينا:

فنجان عسل وفنجان من زيت كبد الحوت ويمزجان ويدهن بها المكان

بعد تنظيفه بعسل فى ماء دافىء وتضميده بشاش مع شرب فنجان عسل يوميا.أو يدق الثوم ويضمد كالمرهم على الجرح..

السموم :

تضاف ملعقة دهن السمسم على فنجان عسل ويشرب ذلك صباحا وفى

المساء يشرب عسل مذاب فى كوب لبن ساخن عليه قطرات من العنبريكرر

ثلاثة/ أيام مع تجنب أكل اللحوم أو تهرس خمسة فصوص ثوم وتخلط بفنجان

عسل مذاب فى مغلى الحبة السوداء ويشرب ذلك فورا ويكرر صباحا ومساء

مع قراءة الآتي ( آيات الرقية 7 مرات والشفاء7 مرات ثم يقول. ربنا الله الذى فى السماء تقدس أسمك أمرك فى السماء والأرض كما رحمتك فى السماء فاجعل رحمتك فى الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين. انزل رحمة من عندك وشفاء من شفائك على هذا الوجع (رواه أبو داود والنسائى) ذلك الحديث عن أبى الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من اشتكى منكم شيئا فليقل " الدعاء السابق.


الإسهال :

الأسباب:

الإسهال ليس مرضا بل عرضا لعدة أمراض؛ فقد يكون نتيجة تناول عقاقير قوية، أو التهام طعام فاسد، كما أن الرطوبة والبرد يسببان إصابة بعض الأشخاص بالإسهال، كما يعتبر الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال.

برقوق تفاح شاي جزر جوافة عرقسوس الشوفان السنامكي الشمر زهر الكبريت

1. يستعمل التفاح لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح تقشر (7 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية، ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد.

2. يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت مع 40 جراما من الشمر , و60 جراما من السنامكى , و200 جرام من سكر النبات . يمزج الجميع , وتسقى ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء , وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة.

الإمساك :

الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء.

ويقدم د. سامي محمود نصائح هامة لمن يعانون من الإمساك:

1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء.

2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا، أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والتفاح والموز.

3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء، كما يفيد تناول كوب من الماء الدافئ أو البارد قبل طعام الفطور بنصف ساعة صباحا وأخرى قبل النوم.

4. ويجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والشاي.

تمر هندي تين خس خوخ زيتون هندباء بري سنا مكي عرقسوس عنب حنظل شمر تفاح موز

1. تطبخ ثلاث أو أربع ثمار من التين طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق.

2. يستعمل لحاء شجر النبق لمعالجة الإمساك المزمن وما ينتج عنه من اضطرابات كضعف الدم وخفقان القلب وآلام البطن، وذلك بشرب منقوع لحاء أشجار النبق التي يتجاوز عمرها 3 4 سنوات، وذلك بعد تجفيفه وتخزينه لمدة سنة أو سنتين.

الإنتفاخ :

هو تولد الغازات في المعدة، ويتزامن عادة مع عسر الهضم، وتمدد المعدة، ومع غير ذلك من أمراض المعدة.

الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم.

الأسباب:

الانتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس،

ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء.

ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة.

بصل حبة البركة حبهان زنجبيل أترج كرافس حنظل قرفة كراوية جوزة الطيب ليمون كمون

1. توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما.

2. يحمص 100 جرام من حبة البركة ويسحق مع 75 جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.

3. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن.

4. يؤخذ (5 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، ويؤخذ جرعات.

التسمم الغذائي :

التسمم هو كل مادة تدخل الجسم فتفسد وظائفه الطبيعية وتسبب اعتلال الصحة، وقد تؤدي إلى الوفاة.

ودخول السموم إلى جسم الإنسان قد يكون بطريق الخطأ

علاجات نسائية بالاعشاب الطبية


مشاكل الدورة والحمل والولاده
• قطع شهوة الوحم :
يؤخذ الكمون وينقع مع قليل من الخل مدة يوم وليلة , ثم يجفف ويحمص ويؤكل كل يوم , فانة يقطع شهوة الوحم .

قطع الغثيان : يقول الدكتور عبدالله صادق يعاني حوالي 80% تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع 4ـ12 من الحمل. وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ 1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى؛ خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب الشوارد الكهربية، وهي الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.
قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات. أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على ثلاث مرات في اليوم.وبالرغم من أن بعض التعليمات قد لا تفيد، ولكن قد تفيدك الأخرى، فحاولي ما تستطيعين اتباع ما يلي:
· تجنبي الأماكن الحارة فقد يزداد شعورك بالغثيان.
· خذي غفوة أو غفوات أثناء النهار لكن ليس بعد الأكل.
· لا تعرضي نفسك للتعب؛ لأنه يزيد من الغثيان.
· نامي نوما مريحا عميقا كافيا أثناء الليل.
· تناولي وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوعي أو تُتخمي.
· تناولي شيئا مالحا كالبسكويت المملح قبل الجلوس إلى المائدة.
· تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون.
· تجنبي إضافة البهارات أو التوابل.
· تجنبي المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لا تودينها.
· لا تتناولي السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية.
· تناولي كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.
· تناولي النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمعكرونة، ويمكن إضافة الزنجبيل لغذائك.
· تناولي النشويات مع العشاء قبل النوم؛ حتى لا يقل مستوى سكر الدم، مما قد يؤدي إلى الغثيان.
الضغط على الرسغ : وللتقليل من الغثيان يمكن الضغط على باطن الرسغ على موضع النقطة في الرسم، أي على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد. مارسي الضغط على الرسغين معا قبل النهوض من الفراش بخمس دقائق. ويوجد سوار مطاطي يستعمل من قبل مسافري البحر للتغلب على غثيان السفر، ويمكن شراؤه من المحلات التي تتعامل مع الأدوات البحرية.

الموز Banana:
يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.

خل التفاح Vinegar:
في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.

غذاء الحامل :
أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض ثمرات من التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد مع حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.

العسل و فوائده للحامل
يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة . وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات :

1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 ـ يساعد على تخفيف القيء عند الحامل .
2 ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل .
3 ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل .
4 ـ عسل النحل يمنع تسمم الحمل .
5 ـ عسل النحل مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 ـ عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل .
7 ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.


الاعشاب التي تفيد الام اثناء الحمل.
من الاعشاب الهامة والجيدة للحامل هو الثوم والبصل فقد اوصت الكاتبة الانجليزية شيلا كتسنجر والمسئولة عن مكتب المواليد بأكل الثوم والبصل ابتداء من الشهر الثالث من الحمل نظراً لما لهذين العشبين من مميزات وبالاخص لازالة السمية ولقتل انواع البكتريا.

كما ان حمض اللينوليك والذي يساعد في انتاج مادة البروستاجلانرين التي بدورها تزيد حجم المشيمة وتعطي الولادة سهلة. وتحتاج الحامل الى معدن الزنك وعليها اذاً اكل الاغذية الغنية بالزنك مثل البيض واللحم والكبد ويمكن الحصول على معدن الزنك من محلات الاغذية التكميلية بجرعة ما بين 30 60ملجم يومياً ولحمل سهل وولادة سهلة فإنه ينبغي على المرأة الحامل استعمال شاي من اوراق توت العليق حيث ان هذه ا لاوراق محملة بفيتامينات E,B,A وكالسيوم وفوسفور ومن المفضل استخدام هذا الشاي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل حيث انها تعمل على تهيئة الرحم للولادة وترخي العضلات.

بعد الولادة تعاني بعض الامهات من ا لتعب والضعف والذي قد يطول لمدة سنتين ويمكن يعانون من نقص في الوزن وكل هذه المشاكل تعاني منها الغدة الدرقية والتي تنظم عملية الايض في الجسم وبالتالي يحتاج كمية كبيرة من الايودين ولتعويض ذلك فإن على المرأة اكل اعشاب بحرية مثل الفوقص الغني بالايودين والمعادن الاخرى كما ان عشب الفوقص يعيد الرحم الى حجمه الطبيعي.


محاذير للأم الحامل:

يجب على الحامل عدم استخدام اي من الاعشاب التالية اثناء الحمل وهي: حشيشة الملاك، الأخيلية ام الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، عرقسوس، خاتم الذهب نظراً لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض المبكر.
1ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.
2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.
3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.
4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.
5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.
6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع.

تسهيل وتخفيف الآم الولاده

مستحلب اليانسون:
تستخدم هذه الوصفة في تقوية الطلق اثناء الولادة وتعمل على تسهيلها. كما تفيد في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. هذه الوصفة تستعمل بمجرد حدوث الطلق.

وصفة اخرى : خليط ثمار اليانسون والشمر والكراوية والاهليج والبلح الكابلي الهندي: يطحن مزيج بكميات متساوية من المواد المذكورة ويحفظ في برطمان محكم الغلق. يؤخذ منه ملعقة كبيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالسكر وذلك قبل موعد الولادة المنتظر بثلاثة ايام ويكرر يومياً حتى تبدأ الولادة حيث ان هذا المشروب يسهل خروج المولود بأقل معاناة للأم.

اوراق المرمية:
تستعمل اوراق المرمية لتقوية الرحم وتخفيف آلام الوضع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق المرمية وتغمر في وعاء به ملء كوب ماء وتوضع على النار حتى درجة الغليان وتقلب جيداً ثم تغطى وتترك مدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمجرد الشعور ببوادر الطلق التي تعرفها المرأة بغريزتها.


زيت بذر الكتان:
تأخذ المرأة المقدمة على الوضع ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ومضمونة.


نبات كف مريم:
لقد قام الصيدلي طه خليفة بعمل رسالة دكتوراه في نبات كف مريم السعودي واثبت ان نبات كف مريم يسهل ويعجل الولادة ويمكن استخدامه لهذا الغرض بأمان. الأخت أم أنس تسأل عن رأيي في عشبة كف مريم للتحريض على الولادة كما ترجو الافادة عن بعض الأعشاب الأخرى التي تساعد على الولادة؟
- الأخت أم أنس لقد كتبت مقالاً كاملاً عن كف مريم في عيادة "الرياض" وذكرت انها من النباتات الوطنية التي تساعد على الولادة وهي مأمونة جداً، أما الأعشاب الأخرى التي تساعد على الولادة فهي توت العليق وعنب الحجال. "جريدة الرياض "

العسل والحلبه:
لو شربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة، ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة، ولإدرار الطمث، وللقضاء على آلامه تشرب كوباً من الحلبة المغلية جيداً وتحليها بعسل وذلك في الصباح والمساء.

والدش المهبلي بالعسل والماء الدافئ مريح للمرأة، وبدل الكشط المهبلي وغسيل الرحم المؤلم والضار.

عموماً العسل للمرأة يجعلها تحيا حياة كلها عسل في عسل بتقوى الله سبحانه وتعالى.


تشقق وتورم حلمات الثدي: Chapped, Sore Nipples
تتشقق وتتورم حلمات الثديين عند المرضعات ويمكن ان تكون هناك شقوق كبيرة وادماء ويمكن ان تتجرح ايضاً ولكن بعض الاعشاب تعالج هذه المشكلة مثل:

الصبر Aloe:
تقوم النساء في بعض البلدان التي يكثر فيها نبات الصبر بدهن الحلمات المريضة بالسائل الذي يخرج من اوراق الصبر عند كسرها وتعتبر هذه الوصفة من انجح الوصفات لتشقق وتورم حلمات الثدي.
ملاحظة: نظراً لأن الصبر مر جداً وملين لذلك ينصح عدم ارضاع الطفل من الثدي الذي دهن بالصبر.


مدرارات الحليب
الشمر Fennel:
يعتبر الشمر من مدرات الحليب المشهورة لدى الهنود حيث يخمر مقدار ملعقة شاي من ثمار الشمر بعد غليه في ماء الشعير ثم يشرب حيث يدر الحليب.


الحلبة Fenugreek:

تعتبر الحلبة اشهر وصفة لادرار الحليب في اليونان والنساء المرضعات يعتمدن عليها كثيراً لادرار الحليب حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتنقع في ملء كوب ماء حتى تكون طرية ثم تحرك جيداً وتشرب وتعتبر الحلبة من الاعشاب التي تحتوي على فيتامين أ، ب، ج وكذلك الكالسيوم وتعمل على ادرار الحليب.

إن أفضل المدرات للحليب من أصل طبيعي هي الحلبة فهي مدرة للحليب وغير مضرة بصحة المرأة ويمكن استخدامها سفاً على هيئة مسحوق بمتوسط ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم ويُشرب بعدها كوب حليب أو ماء، أو يمكن إضافة المسحوق إلى ملء كوب ماء أو حليب وتحريكه جيداً وشربه أو يمكن إضافة الحلبة إلى ملء كوب ماء وتركها مغطاة لمدة اثني عشرة ساعة ثم تحريكها وشربها. والمشكلة في الحلبة رائحتها التي تظهر مع العرق وخاصة في الصيف عندما يشتد الحر ويظهر العرق.
ملاحظة: الحلبة منشطة للرحم ولذلك يجب عدم استعمالها في الثلاثة الاشهر الاولى من الحمل.

ثمار الجوز واللوز الجبلي وبذور دوار الشمس والسمسم وبذور القرع
تستخدم هذه الوصفة في اغلب بلدان العالم كوصفة لادرار الحليب وفي نفس الوقت مغذية ومسمنة.

وصفات أخرى
لقد اقتنع الجميع، بعد أن أثبت علمياً، بأن حليب الأم شيء مهم جداً لصحة الطفل، فأخذت الكثيرات من الأمهات الصغيرات، ولحسن الحظ، يرضعن أولادهن، وعن قناعة.
عند الحاجة هناك الكثير من الوصفات الشعبية القديمة التي أثبتت جدارتها حتى وقتنا هذا، والتي ينصح باستعمالها لإدرار الحليب.

حشيشة الملاك:
يؤخذ 20 غراماً من جذور حشيشة الملاك الناشفة والمفرومة، ثم تغمر بنصف ليتر من الماء البارد.
- توضع على النار لغابة الغليان، ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.
- يصفى ويشرب كوب بعد وجبات الطعام.

كراويا:
- تؤخذ ملعقتان كبيرتان من بزر الكراويا وتغمر بنصف ليتر ماء بارد.
- توضع على النار لغاية الغليان.
- يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.

بزر الشمر:
- تؤخذ ملعقة شاي من بزر الشمر المطحون وتغمر بكوب من الماء البارد.
- توضع على النار لغاية الغليان ثم تترك لتنقع مدة 10 دقائق.
- يشرب كوب بعد طعام الغذاء وآخر بعد العشاء.

جزر وعدس:
أكل الجزر الطازج يومياً والمصنوع على شكل سلطة مع قليل من الزيت، أو عصير الجزر مع ملعقة من القشطة مذابة فيه، وكذلك طبيخ العدس يساعد على إدرار الحليب

بعـــد الــولادة
أم عبدالله تقول هل يمكن استعمال قشر الرمان كقابض للفرج عند النساء بعد الولادة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لذلك؟
- أم عبدالله من الأفضل استخدام منقوع الأرطى كغسول للمهبل بعد الولادة وذلك بأخذ كمية من الأرطى وهي موجودة لدى العطارين مقدار حفنة وتنقع فيما مقداره كوبين من الماء ثم يترك في الشمس حوالي 3ساعات ثم يصفى ويغسل به المهبل فإنه يعمل على تضييقه. وتوجد وصفة أخرى وهو العفص ويوجد لدى العطارين يؤخذ العفص وتتبخر به المرأة بعد الولادة فهو يشد المهبل ويضيقه ويطهره.

هل الحبة السوداء والحلبة مفيدتان للطفل الرضيع ام لا؟ وماهو الدواء المناسب ليأخذه الطفل في سن الرضاعة ليخفف عنه المغص؟
يجب ان لا يعطى الطفل المرضع ايا من الحبة السوداء او الحلبة او اي دواء عشبي آخر وهو في هذا السن ولكن اذا كنت تقصدين هل يمكن ان يستفيد الطفل الرضيع من حليب امه التي تتعاطى الحبة السوداء او الحلبة فهذا أمر آخر وعليه اقول لا توجد مضرة على الطفل الرضيع اذا شرب حليب الأم التي تتعاطى حبة البركة او الحلبة.

وأن افضل شيء للمغص هو ماء غريب الذي يباع في الصيدليات ويستخدم حسب ارشادات الطبيب اما اذا لم يكن متوفرا فيمكن استخدام اليانسون او السنوت بكمية ملعقة صغيرة على نصف كوب ماء حيث يغلي الماء يم يوضع فيه اليانسون او الشمر ويغطى ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويسقى منه الطفل الرضيع حوالي ملعقة الى ملعقتين للطفل الذي لم يتجاوز السنة وثلاث الى اربع ملاعق صغيرة للطفل الاكبر من ذلك.

سأل السيد محمد عبدالخالق عن العقاقير المدرة للحليب من ثدي المرأة؟
ـ توجد عدة أعشاب لإدرار الحليب من ثدي المرأة وأهمها الحلبة حيث تؤخذ ملعقة كبيرة وتسحق ثم تسف أو تشرب مع الماء أو مع حليب. والسمسم أو الجلجلان حيث تحمص بذور السمسم وتخلط مع قليل من الملح وتؤكل فيزيد من افراز الحليب من الثدي. وكذلك اليانسون والسنوت حيث تجرش ملعقتان ثم تضاف إلى كوب من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب ويكرر ذلك ثلاث مرات في اليوم فيزيد افراز الحليب من الثدي. كما يمكن استعمال الفول السوداني أكلا حيث يزيد من افراز الحليب.

٭ أم ناصر تقول هل توجد أعشاب لجمود اللبن في الثدي؟
- أم ناصر نعم يوجد سمسم ويدق ويخلط بسمن بقري ويضمد به الثدي المنعقد فيه اللبن فيحلله. كما يمكن أن يذاب شمع يطلى به على الثدي ضماداً فإنه ينفع من تجبن اللبن في الثدي

الحمص - ما هو الحمص وما هي فوائده في الطب البديل


الحمص - ما هو الحمص وما هي فوائده في الطب البديل
الحمص
الحمص انواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا انه ينفع في سائر الاورام ودقيقه للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدرا للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشطا للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4- 5 سنوات.
والحمص حار رطبن يدر البول، ويجلو النمش ويحسن اللون أكلاً وطلاءً، وينفع من الأورام الحارة الصلبة ومن وجع الظهر ويصفي اللون والصوت أي البحوحة، وإذا طبخ الحمص في الماء مع الكمون والدار صيني والشبث سخن البدن البارد ويقطع الأخلاط الغليظة ويفتت الحصى في الكلى والحصى في المثانة، والله أعلم.
وفي مقالة من موقع البوابة:
يحتل الحمص مكانة مرموقة على موائدنا. كما يحتلها على موائد جميع بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط كطبق شعبي شائع. فهو يؤكل مطبوخا ومسلوقا ومسحوقا. ورغم صعوبة هضمه إلا أنه يمد الجسم بمواد ذات قيمة غذائية عالية.
وقد أثبت الباحثون، أن الحمص يحتوي على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم، إضافة إلى مواد أخرى مضادة للأكسدة تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
وقال العلماء الذين اعتمدوا في بحوثهم على استخدام نباتات حمص مهجنة وليست معدلة وراثيا، أنها تحتوي على كميات جيدة من المواد التي يمكن أن تستخدمها شركات التجميل لتصنيع كريمات تمنع ظهور التجاعيد.
كما يمكن استخدامه كبديل لحليب الأطفال، لأنه أقل إنتاجاً للمواد المسببة للحساسية مقارنة بفول الصويا الذي يستخدم بشكل شائع لهذا الغرض.
وقال الدكتور رام رايفين، كبير الباحثين، إن احتواء الغذاء اليومي على 50 – 60 جراماً من الأطعمة المحتوية على الحمص، كالمسبحة والفتّة والحمص بالزيت والفلافل والبليلة، وهي مأكولات رخيصة الثمن ولكنها ذات قيمة غذائية جيدة، يساعد في الحصول على آثاره الإيجابية.
وحسب خبراء التغذية، فإن الحمص الجاف يحتوي على 14.4 في المائة من وزنه ماء و 9.5 في المائة مواد دهنية، و24 في المائة مواد بروتينية، فضلا عن 2.4 في المائة مواد رمادية و5.48 في المائة مواد سيلولوزية.
أما محتواه من الأملاح المعدنية فيتمثل في 219 ميللجراماً من الكبريت و350 ميللجراما من الفوسفور، و50 ميللجراما من الكلور، إضافة إلى 930 ميللجراما من البوتاسيوم و60 ميللجراما من الكالسيوم، و5.5 ميللجرامات من الحديد، لكل مائة جرام منه، ويزود الكوب الواحد منه بحوالي 80 سعراً حرارياً.
ويصنع من الحمص أيضا أحد أنواع التسالي والمكسرات الشائعة التي تعرف بالقضامة، التي يعتمد نوعها على طريقة تحميص حبوب الحمص بعد تجفيفها. وتحتوي هذه القضامة على 18 في المائة من وزنها مواد بروتينية و5 في المائة مواد دهنية، ويزود النصف كوب منها بحوالي 80 سعراً حرارياً_(البوابة)
أم مازن تسأل عن الحمص وهل هو أنواع وما هي فوائده؟
- أم مازن، نعم الحمص أنواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد أطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا إنه ينفع في سائر الأورام ودقيقة للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبيخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدراً للبول ومفتتاً للحصى ومسمناً ومنشطاً للأعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4- 5 سنوات.

الشبه - ما هي الشبة وما هي فوائدها في الطب البديل

الشبه - ما هي الشبة وما هي فوائدها في الطب البديل


الشبه Alum وتسمى ( الصُرافه ) أو ( شب الفؤاد ) وهو مادة تشبه ( الملح الحجري – ملح الليمون ) في الشكل لكنها في الطعم تختلف ، وتباع في محلات العطارة .
عبارة عن ملح يعرف علميا بكبريتات البوتاسيوم والالمنيوم وتوجد منه أصناف كثيرة وأهمها الصنف المشقق والصنف المستدير والصنف الرطب وأجودها المشقق الأبيض ويستعمل لشد اللثة وضد الجروح وقاطع للنزيف وتقطع رائحة الابط الكريهة اذا لطخ بها الأبط وتفيد لآلام اللثة واللهاة ويجب عدم استخدامه داخليا كما يستعمل في صناعة الورق ودباغة الجلود.
يقول داود النطاكي في التذكرة :
الشب: رطوبة ماثية التأمت مع أجزاء غضة أرضية وانعقدت بالبرد عقداً غير محكم . قال أهل التحقيق : المولدات التي لم تكمل صورها من المعدنيات أربعة أشياء : شبوب ، وأملاح ، ونوشادرات ء وزاجات ونحن هنا بصدد الأول إذ كل في بابه ء فنقول : الشب كله هن المادة المذكورة لكن ينقسم بحسب اللون والطعم والشكل والقوام إلى ستة عشر نوعآ ، وأجودها الشفاف الأبيض الضارب إلى الصفرة الصلب الرزين ويسمى اليمان لأنه يقطر من جبل صنعاء ثم يجمد ، ويليه نوع يحذو اللسان مع حمض وتربيع إلى استدارة ، والأول يسمى المشقق وهذا مدحرج وثالث لين الملمس ، رطب ينكسر بسرعة وراثحته إلى زهومة ، ويسمى شب زفر، ويقال شب الزفر لقلعه إياه ، وهذه الثلاثة سهلة الوجود ، وجل الأطباء يقولون : إنه لا يتداوى بغيرها ، ومنه أصفر مستطيل وأحمر لا يضبطه شكل وأخضر إلى الزاجية ظاهر في الملوحة ، وهذه الثلاثة لا تأبى القواعد دخولها في الدواء ، إلا أنها بالصناعة أشبه ، وأزرق وأسود إلى كمودة وكلاهما سم ، وباقي الأنواع لم نرها وكله حار في آخر الثانية يابس في وسط الثالثة أو حرارته في الأولى أو هو بارد فيها إذا كلس وسحق مع اللؤلؤ والسكر وقشر البيض وبعر الحرذون سواء قلع البياض كحلأ مجرب ، وغلظ الأجفان والأورام ومع العفص والسماق الدمعة والرطوبات والحمرة الخالدة مجرب ، يقطع الرعاف استنشاقآ والنزف حمولآ ويدمل الجروح ويأكل اللحم الزاثد ويبرىء ساثر القروح خصوصآ مع الملح وبالعفص ودردى الخل يمنع سعي الأواكل وبماء الكرم الحكة والجرب وبالعسل ساثر الآثأر، وبالشمع الداحس ، وبالماء القمل ، مع المرسين ” الآس “الرائحة الكريهة والعرق في الإبط وغيره ء ومع رماد أصل الكرنب القلاع ، وبالفوفل أوجاع السن ويثبتها ويشد اللثة ويقتل الأفاعي إذا رش عليها أو بخرت به وقد جرب أنه يمنع القيء والغثيان ويشد المعدة أكلآ ؛ وإن غلي في زيت وقطر في الأذن فتح الصمم ونشف الرطوبات وإن احتمل منع الحمل وأصلح وجفف ، وإن مزج بالقطران فإنه أبلغ وإن لطخ على الترهل بالسمن أزاله .
وفي القانون :
الشب : الماهية ‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أصناف الشب كثيرة والداخل منها في علاج الطبّ ثلاثة المشقّق والرطب والمدحرج‏.‏
فالمشقق هو اليماني وهو أبيض إلى صفرة قابض فيه حموضة وكأنه فقاح الشب ويوجد صنف حجري لا قبض فيه عند الذوق وليس هو من قبيل الشبّ‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابس في الثانية‏.‏
الخواص‏:‏ فيه منع وتجفيف وينفع نزف كل دم ويمنع سيلان الفضول وانصبابها وقبضه أكثر من قبض الباذاورد وخصوصاً في قشره وأصله وكذلك هما أقوى في كل شيء منه‏.‏
الزينة‏:‏ مع ماء الزفت على الخزاز والقمل والبحر وصنان الإبط‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ مع دردي الخمر بمثل الشب عفصاً للقروح العسرة والمتأكلة ومع مثليه ملحاً للأكلة وحرق النار‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ طبيخه نافع إذا تمضمض به من وجع الأسنان‏.‏
خلطة لوقف العرق تحت الابط …
المقادير :-
شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) – تراب المـسك (15 جرام ) – مصطـكى ( 10 جرام ) – صمغ عربي ( 1 جرام ) – بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .
طريقة الاستعمال :-
تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط .

 

لمزيد من المعلومات التي تخص كل راقية نرحب بك معنا في 

مساحه اعلانيه

اكلات الراقيات

علاج التهاب المهبل بالاعشاب في الطب البديل



 علاج التهاب المهبل بالاعشاب في الطب البديل
 التهاب المهبل  هو مرض شائع ينتج بسبب عدوي بكتيريه مثل ( التريكوموناس ) وهي احد الكائنات الحية وحيدة الخلية ويمكن أيضا أن يحدث التهاب المهبل بسبب بكتريا ( الجاردنريلا ) التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل وانواع اخري من البكتريا الضارة تسبب التهاب في المهبل  
الاسباب التي تؤدي إلي التهاب المهبل هي :
1 - عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية  
2 - ارتداء الملابس الداخلية الضيقة الغير مسامية  
3 - عدوي فطرية
4 - نقص فيتامين ب
5 - الافراط في استعمال الغسول المهبلي
6 - بعض مزيلات رائحة العرق في الاماكن الحساسة
الاعراض التي يسببها التهاب المهبل :
1 - افرازات مهبلية رقيقة
2 - رائحة كريهة
3 - احساس بالحرقة والحكة والتهيج والاحمرار
4 - في حالة اختراق البكتريا للرحم سوف تؤدي في حالة الحمل إلي الاجهاض أو الولادة المبكرة ونقصان في وزن الجنين  


العلاج : تركيبة عشبية ناجحة جدا لعلاج التهاب المهبل :
1 - زعتر بري ( مضاد حيوي قوي )
2 - البردقوش ( مضاد سموم )
3 - نانخة هندية ( مضاد حيوي قوي )
4 - فرسيون ( مضادفيروسات )
5 - حشيشة الدينار ( مضاد فيروسات )
6 - قشر رومان ( مضاد للالتهابات )
7- لحاء بلوط ( مضاد للالتهابات )
التركيبة السابقة لها اثر فعال في دفع التهابات المهبل وتستخدم شراب وغسول
شراب بأخذ ملعقة صغيرة من مطحون الاعشاب السابقة وتنقيعها في كاس ماء مغلي وتشرب صباحا ومساءا  
غسول بأخذ ملعقتين كبيرتين وغليهما جيدا ثم ترك الماء مغطي حتي يبرد ويستخدم غسولا مهبليا مرتين في اليوم  


علاج مرض السرطان بسم النحل - السرطان والطب البديل




علاج السرطان بسم النحل
ما هو سم النحل ؟
 سم النحل مستحضر بيولوجى معقد يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة اذ يتركب من حمض اللأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت. كما يحتوى رماده على آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة وهى التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم .
فسمّ نحلةِ هو تركيبُ معقّدُ من الإنزيماتِ والبروتيننانت وأحماض أمينية. وهو سائل عديم اللون ، قابل للذوبان في الماءِ. وهو في الحقيقة صنف من أصناف العقاقير ، ويَوجد أكثر من أربعة وعشرون منتج يحتوي على سّمِّ النحلةِ. وهذه المنتجاتِ على شكل مراهم وحقنِ ، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بوصفة طبية أو حتى بدون وصفة طبية في بعض البلدان .
وهذه المنتجات لا يمكن أن أن نقول بأنها بنفس تأثير لسعة النحلة على الرغم من انها منتجة من نفس السم لأن طريقة تحضير هذه المنتجات تفقد السم بعض مكوناته التي تَلْعبُ دوراً فعالا في التّأثيرِ الُشفائي . هذا اضافة التي طريقة التركيب والتخزين والأكسدة.
وقد ثبت بالتجارب أن معظم الذين يصابون بلدغ النحل ” بسم النحل” فإنه بمنجاة من الحمى الروماتيزمية . وقد كتب ذلك العالم ليوبارسكن عام سبعة وتسعين وثمانمائة ألف في كتابه ” سم النحل كعامل شفائي” أثبت فيه أن سم النحل علاجاً ناجحاً جدا للحمى الروماتيزمية .
وبدأ العلماء في عملية استخلاصه ووضعه داخل حقن خاصة يختلف تركيزها ، ويستعمل فى علاج أمراض الجلد والملاريا والتهاب العيون ومراض المفاصل والتهابات العصب الوركي والفخذ وأعصاب الوجه ، ويستعمل بحذر خاصة مع الأطفال الذين عندهم حساسية والاحتراس فى أمراض السل والسكر وتصلب الغشاء الهضمي الهلامي ، وبعض الأمراض التناسلية وامر اض القلب الوراثية.
سم النحل وأمراض السرطان :

أكتشف أخيرا في ” اكتوبر 1895 م” مادة جديدة في سم النحل لها تأثر فعال لتسكين الألم وأنها أقوى من المورفين بعشرات المرات وسموها ” أدولين ” وأن لها خاصية خفض الحرارة تعادل خمسة أضعاف الأسبرين ويمكن استخدام هذا المادة في حالة السرطان لعلاج الألم الذي ينشأعنه ، وفي اليابان تم استخدام غذاء الملكة كمادة ضد نمو الأورام الخبيثة ، ويعزي ذلك الى دور غذاء الملكات في كونه يحطم الأحماض النووية في خلايا الورم ولكن هذا التأثير يتم ببطء .
طريق استخدام العلاج بلسع النحل
1. قبل الإستخدام يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسة ضد سم النحل .
2. يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون ولا يسمح بإستخدام الكحول .
* من أكثر المطهراتِ المستعملةِ بشكل عام هي الكحولِ أو صبغة اليود ، وهذه يَجِبُ أَنْ لا تَستعملَ في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في سمِّ النّحلةِ، ويُمكنُ أَنْ تُغْسَلَ موضع العلاج بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.
. بعد ازالة الشوكة يدهـن المكان باى دهن عديم التأثير ويفضل الدهان بعسل النحل .
4. عند استخدام لدغ النحل يراعى ان يكون اللدغ فى الجسم فى اماكن متفرقة .
5. التدرج فى عدد اللدغات ففى اليوم الاول واحدة وفى اليوم الثانى نحلتين وهكذا حتى عشر لدغات يعقبها راحة للمريض اربعة او خمسة أيام .
العلاج بسمِّ النحلةِ َرُبَما يُسبّبُ ألماً الى دّرجة لا يمكن أن يتحملها المريضِ ، فإن استخدام الثلج على موضع الدغة قد يُقلّلَ الألم .
6. ثم تبدأ الجرعة الثانية” 140 الى 150 ” لدغة .
7. ويعتمد عدد الوخزات وفترة الإستخدام على نوع العله ففي الحالات البسيطة عدد 2 الى 3 لدغات لجلستين او خمس جلسات فقط واذا كانت الحالة أصعب فتكون عدة لدغات ما بين جلستين الى ثلاث جلسات في الإسبوع لمدة شهر الى ثلاثة أشهر وهكذا .
نقلا عن كتاب التداوي بعسل النحل لمؤلفه ابراهيم بن محمد ” صفحة 70 ” وبعض المواقع الأجنبية من الإنترنت .
تنبيه
ِيعاني بعض الناسِ من حساسية من سم النحل . وتحصل لهم العديد من ردود الفعلِ التي يُمكنُ أَنْ تَحْدثَ من لدغة النحل أو من المنتج المستخلص من سم النحل ، لكن في العادة تكون رد فعلَ مَوضَعية مع احمرار وورم يُحيطانِ بموضعَ اللّدغةَ، والبعض يعاني من ردة فعل أقوى ويحصل ذلك عندما يزداد الورم وينتشر في كامل الطّرفِ ويُسبّبْ مشاكل بالحركةِ.
وتتضح وردود الفعلِ الحادّةِ عندما يعاني الشّخصُ من احمرار وتهيج وصعوبة في التَنَفُّسِ والذي يُمكنُ أَنْ يترتب عليه فقدانِ الوعيِ مما يستدعي إلى مساعدة طبية مستعجلة .
لأطباء الكوبيون يستخدمون لدغة النحل لعلاج التهاب المفاصل
صحيفة الجزيرة العدد:10498
الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422
هافانا د ب أ:أفادت صحيفة جرانما الحكومية الكوبية بأن الأطباء الكوبيين يستخدمون أسلوب العلاج التهاب المفاصل وتصلب الانسجة وغيرها يعتمد على لدغة النحل.
وقالت الصحيفة «إن النتائج الطيبة التي أمكن تحقيقها بواسطة لدغ النحل في علاج الامراض المختلفة تجعل هذا العلاج الطبيعي أسلوبا يستحق أن ينتشر».
وقال التقرير ان هذا الاسلوب العلاجي الذي استخدم للمرة الاولى في العصور الوسطى يمكنه أن يلين من خشونة الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية. وأضاف التقرير أن سم النحل يحتوي على ما لا يقل عن 18 مادة نشطة وأن المادة الرئيسية به وهي الميليتين لها تأثير فعال في علاج الالتهابات. وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز ان لدغة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي. وأوضح أن العلاج بلدغة النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وإبقائها حية لما يتراوح بين 15 و20 دقيقة لكي تتمكن من لدغ المريض وضخ السم داخل مجرى دمه. ولا يسمح للمرضى الذين تثبت حساسيتهم ضد سم النحل بالاستفادة من هذا الاسلوب العلاجي وقاية لهم من التعرض لرد فعل حاد.
وعادة ما تكون لهذا الاسلوب العلاجي آثار جانبية محدودة إلا أن مخاطر الحساسية قائمة مما جعل الأطباء ينصحون بتوفير مجموعة مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج. وقالت الصحيفة ان الأطباء الكوبيين يستخدمون في علاج مرضاهم العسل وعسل ملكات النحل وحبوب اللقاح. ونقل التقرير عن سانتياجو سانشيز المريض المصاب بالكساح قوله انه يأمل أن يساعده عسل النحل على السير مجددا.
وهذه مشاركة من أحد الأخوة من ليبيا
الإسم : أحمد محمد شعيب
ابلغ من العمر اثنين وثلاثين سنة
بداية المرض كانت 8/1997 م تقريبا ” فى شهر ثمانية من سنة سبعة وتسعون وتسعمائة والف “.
ان ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو ما وجدته في موقعكم حول موضوع السرطان ، كان المرض في البداية ورم بحجم حبة الحمص الصغيرة تحت الأذن اليمنى ولم تكن تؤلمني كثيرا ، ومرة سنة بالتحديد ولم اذهب للطبيب ، وعندما ذهبت أجرى على بعض الفحوصات وكان حجمها في ذلك الوقت مثل البيضة أي خلال سنة واحدة زاد حجمها كل تلك الزيادة , وأخبرني الطبيب أنها عبارة عن ورم حميد ولا خوف منه وتستطيع أن تجرى العملية في أي وقت تشاء وأعلمني عن حجمها من خلال صورة جهاز الموجات فوق الصوتية الذى حدد حجمها بدقة وقال أيضا لابد من متخصص بارع ليستأصلها حيث أن العصب الخامس الذي يحرك الشق الأيمن يمر في وسط هذه الغدة المتورمة.
فبحثت عن طبيب بارع وخلال تلك الفترة التقيت مع شخص قال لي إن لديه صديق أصيب بتضخم في الغدة التي خلف الرقبة فعالجها بلسع النحل حيث يمسك نحلة ويضعها على الورم مباشرة فتقوم هي باللسع وبعد مدة اختفى التورم ، ففكرت بما قال وحيث انه لدى خلفية لا بأس بها عن النحل اقتنعت سريعا بهذا الاقتراح ، والعلاج بلسع النحل هو تحفيز النحلة للسع مكان معين ومن ثم افراغ
سمها في هذا المكان.
وهكذا استعملت لسع النحل حتى تسعين لسعة وبعد شهرين قمت بتصوير الغدة فوجدتها فى نفس الحجم فى اخر صورة ولاحظ أخي ان هذه الغدة كانت في ازدياد وكنت أظن أنها ستتلاشى مثل ما أخبرني ذاك الشخص ألا أنها في الحقيقة ثبتت فى نفس الحجم وان الورم لم يزيد أبدا وبقى في مكانه وهذا ما عرفته في نهاية الأمر .
وعلى فكرة الأطباء لم يكونوا على علم بالسرطان، فقد كان الأطباء بعد سنة ونصف من المرض يظنون انه ورم حميد فقد ظهر على شكل تورم تحت الأذن اليمنى وكان يكبر شيئا فشيئا ، ولكن بعد العملية وعندما تم تحليل العينة اتضح أنه ورم خبيث” سرطان غدد ” و مما أدهشهم هو أن المرض له ثلاث سنوات ونصف ولم ينتشر بالجسم وكان ذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بسبب علاجي بلسع النحل فعندما استعملت لسع النحل توقف في مكانه وهذا الذي لم يجعل الورم ينتشر ، وعندما أجريت العملية الجراحية وتم فيها استئصال80% من الورم علمت بأنه ورم سرطاني فاجتهدت في عمل وصفة من الأعشاب وذلك قبل أن أرى موقعكم ، عملت خلطة من عسـل و حبة البركة والعكبر البروبوليس واعدت العلاج بلسع النحل ثم ذهبت إلى السعودية إلى مكة للشرب من ماء زمزم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ماء زمزم لما شرب له ، وبعد رجوعي من الأراضي المقدسة ذهبت إلى سويسرا للعلاج فتم إجراء تحليل وصور الرنين المغناطيسي اتضح أن الورم تلاشى ولا يوجد له أي اثر فخررت لله ساجدا وهذه قصتي مع المرض والان أتمتع بكامل الصحة والعافية والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ونقلا عن موقع planetarabia.com
محمد عبد العال مريض ظل شهرا كاملا يكشف بطنه للنحل ليلسعه لسعا مؤلما ويترك مكانه ورما واحمرارا.. لكن أمله تحقق في النهاية واستقرت حالته المرضية.
قال عبد العال (29 عاما) الذي يعاني من الالتهاب الكبدي (سي) لرويترز “لسع النحل كان يتم في البطن وكان في البداية مؤلما وكانت اللسعات احيانا تترك احمرارا وورما بسيطا.” لكنه أضاف أنه يشعر ان حالته افضل الان بعد العلاج الذي يستكمله بتناول غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح.
وعبد العال واحد من مئات من المرضى يتلقون علاجا من أمراض مختلفة في مركز بحوث النحل التابع لكلية الزراعة البيئية في العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.
ويقول باحثون بالمركز الحكومي الذي يقدم خدماته مجانا انه يمكن بلسع النحل وسمه معالجة أمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والانزلاق الغضروفي وضمور العصب السمعي والروماتويد وعرق النساء وخشونة العظام وضيق الشرايين والصداع المزمن. أما بالنسبة للالتهاب الكبدي الوبائي فان لسع النحل لا يؤدي الى الشفاء منه وانما يساعد على استقرار الحالة.
ويضيفون انهم نجحوا في علاج نحو 100 حالة وان المرضى شفوا بنسب تصل الى 90 في المئة وكان معظمهم مصابين بخشونة والتهابات في المفاصل وبالروماتويد والتهابات في الاعصاب.
ورغم النجاح الذي يتحدثون عنه فان الباحثين يقولون ان عملهم يعتمد أساسا على الطبيب الذي يشخص المرض.
قال محمد نجيب شحاتة المسؤول عن المركز لرويترز “العلاج بلسعات وسم النحل علاج استكمالي للطبيب فيجب على المريض الذي يأتي الينا ان يكون قد تم تشخيص مرضه جيدا بواسطة اطباء متخصصين وبناء على التشخيص نقوم بعملية العلاج. نحن لا نكتب ادوية للمريض لذلك لا يتعارض عملنا مع عمل الطبيب.”
وفي العلاج بلسع النحل توضع النحلة علي المكان الذي يوجد به الالم وتتم عملية اللسع بجرعات تدريجية تتراوح من مرة يوميا حتى تصل الى خمس مرات ولمدة تتراوح من اسبوع الى ثلاثة اشهر.
يقول شحاتة ان العلاج باللسع يتم وفق خريطة علاجية خاصة بجسم الانسان توضح مواضع اللسع وذلك بهدف عدم الرجوع لنفس الموضع الا بعد مرور عدة ايام لضمان راحة المريض لتجنب حدوث ورم أو التهابات.
وتقوم فكرة العلاج بسم النحل او لسعه على زيادة كفاءة الجهاز المناعي وتقويته ليصبح قادرا على مقاومة الفيروسات والحد من انتشار المرض. وقال شحاتة “ميكانيكية لسع النحل تعمل على تنشيط الغدة فوق الكلوية التي تفرز الكورتيزون الطبيعي كما يحتوي سم النحل على مادة الادولين التي تستخدم في تخفيف الالام السرطانية في بدايتها.” والادولين مسكن تصل قوته الى عشرة اضعاف تأثير المورفين.
ويضم المركز الذي بدأ العمل أوائل العام الماضي اقساما اخرى لعلاج العيون والجراحة والامراض الجلدية والاطفال والجهاز الهضمي والنساء والكبد والعظام. كما يضم قسما للتجميل بعسل النحل حيث يعالج الاثار الناجمة عن المواد الكيماوية التي تستخدمها السيدات كالمساحيق التي لها تأثير مباشر وقوي وتؤدي الى سرطانات الجلد والتجاعيد المبكرة.
يقول اسماعيل سمير اسماعيل (13 عاما) انه يعاني من الروماتويد والتهاب روماتيزمي وبعد علاجه بلسعات النحل فان “الالام التي كنت أعاني منها قلت بشكل كبير.”
ويؤكد أطباء وباحثون ان العلاج بلسع النحل وسم النحل او اي منتج من منتجات عسل النحل ليست له اثار جانبية كما أثبتت التجارب داخل مصر وخارجها.
ويقول الطبيب عبد الرؤوف الديب الاستاذ بكلية الطب بجامعة قناة السويس لرويترز “العلاج بلسع النحل او عسل النحل ليس له أي اضرار ومعظم التجارب العلمية على استخدامه كانت ناجحة الا انه لا يمكن تعميمها لانها لم تخضع الى منهج بحثي علمي.”
وفي حالة نادرة لسيدة قادمة من الواحات‏,‏ وفي مقتبل العمر استطاعت تحقيق حلم حياتها في الحمل باستخدام سم النحل ووضعت مولودة أنثي بمستشفي هليوبوليس بمصر الجديدة‏.‏الي هنا والخبر قد يكون عاديا‏..‏ ولكن الغريب أن السيدة واسمها هناء عبدالعزيز من الواحات قد تعرضت للاجهاض‏12‏ مرة‏,‏ ولم تفلح في تحقيق الحمل الا بعد استخدام حقن سم النحل‏,‏ بالرغم من أن كل الفحوص أكدت سلامتها وعدم وجود أي موانع‏.‏ وفي رأي د‏.‏ علي فريد محمد علي أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب عين شمس والذي يتابع حالتها ويتولى علاجها بسم النحل‏,‏ أن سم النحل يضاعف المناعة ويمنع مادة الأكسدة‏.‏ السيدة هناء وضعت مولودتها وكلاهما بصحة جيدة‏.‏
وفي مقالة من موقع لمؤسسة مملكة النحل
سم النحل سائل شفاف يجف بسرعة حتى في درجه حرارة الغرفة، ورائحته عطرية لاذعة، وطعمه مُرٌّ وبه أحماض عديدة منها: الفورميك، والأيدروكلوريك، والأرثوفوسفوريك، وغيرها؛ بالإضافة إلى كمية كبيرة من البروتينيات والزيوت الطيارة. وسم النحل موجود في كيس داخلها، ويزيد السم في هذا الكيس إذا زادت نسبة المواد البروتينية عن المواد الكربوهيدراتية في غذاء النحل.
كيفية تكوين سم النحل :
يتم تكوين وإفراز سم النحل فى نحلة العسل من زوج من غدد السم المتحورة عن الغدد الزائدة ويتم تخزينه فى كيس السم Poisonsac الذى يفرغ محتوياته عند اللزوم فى قاعدة آلة اللسع .
والنحل حديث الخروج من العيون السداسية به كمية صغيرة جداً من سم النحل ومع تقدم عمر الشغالة تتراكم بها كميات من السم بشكل تدريجى تصل الى 0.3 ملليجرام فى شغالة نحل العسل عمر 15 يوم .
وعندما يصل عمر النحل الحارس الى ( 18 يوم ) لا يتم إنتاج كميات إضافية من سم النحل . وبالتالى فإن وزن سم النحل داخل كيس السم لا يتغير كما أن كيس السم لا يمكن أن يمتلئ ثانية إذا تم إفراغ محتوياته طبقاً لـ ( ميولر Mueller ) سنة 1938 .
أما فى حالة الملكات فإن الملكة بمجرد خروجها من بيت الملكة فإن السم يكون قد تكون بشكل كامل لاحتياج الملكة إليه فى قتل منافساتها .
هذا وقد وجدLauter and Vrla سنة 1939 أن البيئة الغذائية السكرية الخالية من حبوب اللقاح تعتبر غير مناسبة لتكوين سم النحل .
تركيب سم النحل وخصائصه :
يشتمل تركيب سم النحل على المكونات الآتية :
1. الهستامين .
2. الدوبامين .
3. الميليتين وهو بروتين السم الأساسى .
4. الإيبامين .
5. بييتيد تحطيم الخلايا الحلمية .
6. المينيمين .
7. انزيم الفوسفوليبيز أ .
8. انزيم الهيالورونيديز .
استخدامات سُم النحل :
ويُستخدَم سم النحل في علاج خاص للحمى الروماتيزمية الحقيقية. أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الناتج عن أمراض الزهري والسل؛ فإن سم النحل يؤدي إلى رد فعل خطير لديهم، وكذلك يشفي من حالات التهاب الأعصاب وعرق النسا، وكذلك يفيد في بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الدملي ، ومرض الذئبة، وكذلك علاج الملاريا.
فك شفرات الامراض المستعصية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الكبير وأرجو تقبلها مني
وكل عام وانتم بخير وعساكم من عواده وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
عدة امراض مستعصية وقف الطب التقليدي حائرا امامها اصبح بالامكان علاجها الآن بفضل الله ثم الطب البديل بدون حاجة الى تناول عقاقير طبية.. ومنها مرض الكبد الوبائي (س) وفقر الدم المنجلي والروماتويد والروماتيزم.
ذلك ما اكده د.عبدالعظيم حسين (مصري الجنسية) لـ(عكاظ) مبينا انه يستخدم سم النحل في علاج هذه الامراض وامراض اخرى استعصت على الطب المتعارف عليه.
عن بدايته مع الطب البديل اوضح انه بعد ان تدبر الآية الكريمة {يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس} اجرى ابحاثا اتضح منها ان هناك نوعا معينا من النحل يتغذى على مكونات طبيعية معينة.. واذا تعرض الانسان الى لسعة نحل لم يتغذ على هذه المكونات يصاب باحمرار وانتفاخ وحكة مستمرة في مكان الاصابة.
كما ان سم النحل يحتوي على 18 مادة نشطة.. الرئيسية منها هي (الميلتين) التي لها تأثير فعال في علاج الالتهابات.. ولسعة النحل تحفز الجسم على افراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي تظهر على جسم الانسان عند تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي.
وبين د.عبدالعظيم ان العلاج بسم النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وابقائها حية لمدة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة لكي تلسع المريض وتضخ سمها في مجرى دمه.
ولا يستخدم هذا النوع من العلاج مع المرضى الذين لديهم حساسية تجاه سم النحل حتى لا يتعرضوا لرد فعل حاد.
اما المرضى الآخرون فتظهر لديهم آثار جانبية محدودة وتحسبا لمخاطر الحساسية ينصح الاطباء بتوفير مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج.
وحول خواص سم النحل قال انه سائل شفاف يجف بسرعة حتى في درجة حرارة الغرفة ورائحته عطرية لاذعة وطعمه مر وبه عدة احماض منها الفورميك والايدرو كلوريك والرثوفوسفوريك.
وردا على سؤال حول المرضى الذين يستجيبون للعلاج بسم النحل اوضح انه قد جرب سم النحل في علاج عدة حالات اصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (س) وكانت النتائج ايجابية مائة بالمائة.. علما بأنه حتى الآن لا يوجد أي عقار طبي يعالج هذا المرض بشكل نهائي والأدوية المتوفرة حاليا مجرد مسكنات.
وأشار إلى ان التحاليل المخبرية التي اجريت على اكثر من ألفي حالة مرضية منها حالتان من المملكة وحالة من أمريكا أثبتت ان سم النحل قضى على هذا الفيروس بمختلف أنواعه.
وفيما يتعلق بتكلفة العلاج قال ان علاج فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي يكلف المريض الواحد 110 آلاف جنيه مصري سنويا ومع ذلك لا يقضي على الفيروس تماما بينما العلاج بسم النحل او الغذاء الملكي او الشمع والعسل في متناول الجميع ويتراوح من حالة لأخرى حسب الجلسات المقررة للعلاج وتتراوح تكلفة الجلسة ما بين 50 و500 جنيه مصري.
وتطرق إلى خاصية عسل النحل في علاج بعض الحالات بيّن أن له فاعلية في معالجة هذا المرض من الحالات ومنها ثقل الصدر والسعال وخشونة الصوت حيث أثبتت التجارب أن مزج العسل بالمواد الغذائية الخالية من فيتامين (ك) يظهر فعالية مؤكدة في علاج الترف..
كما ثبت أن لعسل النحل فاعلية في علاج حالات التهاب الأعصاب والروماتيزم والتهاب المفاصل وجلي الصدر والسكري والأنيميا.
وأجاب على سؤال حول ما اذا كان قد جرب سم النحل في علاج مرض الإيدز.. قائلا.. انه لم تأت إليه بعد حالات مصابين بهذا المرض الا انه يتوقع شفاء مرض الإيدز والبهاق والأمراض الجلدية بسم النحل طالما انه أمراضهم مرتبطة بالجهاز المناعي للجسم.
وأضاف انه يكتشف يوما بعد يوم فوائد طبية جديدة لسم النحل وقد جربه لعلاج حالتي شخصين يتعاطيان الهيروين وحالة شخص يدخن السجائر وتم شفائهم جميعا تماما.
كما شفي طفل من عادة عض الأصابع بعد إخضاعه لعدة جلسات. وحول ما إذا كانت لديه خطة لتطوير العلاج بسم النحل .
اللسع بسم النحل اثبت جدواه في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل أمراض وظائف الغدد والروماتيزم والروماتويد والكهرباء الزائدة في المخ وانكسار النظر وضعف النظر والجيوب الانفية والتبول اللاإرادي عند الأطفال.
كما نجح سم النحل في علاج حالات لفقر الدم المنجلي واللوكيميا وسرطان الغدد والسمنة والنحافة. ونفى ان يكون مشعوذا وقال انه عند النظر الى التركيب الجسماني للنحلة نلاحظ ان لديها قناتين احداهما للعسل والاخرى للسم والكثيرون يعتقدون ان الشفاء في العسل فقط.
وشكرا لكم لقرائتكم الموضوع
وفي مقالة نقلاً عن موقع اسلام أون لاين:
يعود استخدام لسعات النحل وسمومها إلى العهدين اليوناني والروماني عندما كان الناس يكيلون المديح للفوائد العلاجية والصحية لسم النحل وعسله. ولم تتوقّف المشاعر الإيجابية تُجاه هذا المنتج الطبيعي حتى الآن، بل ازدادت وتنوَّعت طرق استخدامه لعلاج أمراض التهاب المفاصل والأمراض التنكسية Relapsing Diseases، بما في ذلك مرض تصلب الجهاز العصبي المتعدد. حتى إن المراجع العلمية تشمله في أكثر من 1500 مقالة وبحث.
يحتوي سمّ النحل على 18 مادة فاعلة، أهمها مادة “ميليتين” المضادة للالتهاب والتي تبلغ قوتها 100 ضعف قوة دواء “هايدروكورتيزول” الذي يستخدم في علاج حالات الالتهاب التي يتعرّض لها الجسم. كما يحتوى السم على مادة “أدولابين” المضادة للالتهاب والمسكنة للأوجاع، وكذلك مادة “أبامين” التي تساعد على تواصل الإشارات العصبية، وموادّ أخرى معظمها من البروتينيات التي تقاوم الالتهاب وتلطف الأنسجة. ويحتوى سمّ النحل أيضًا على كميات محدودة من الموادّ الكيماوية التي تلعب دورًا في نقل الإشارات العصبية، من أهمها الـ”دوبامين” و”سيراتونين” و”أبينفرين”.
وقد أكّدت دراسات عدة وتقارير منشورة أهمية سمّ النحل في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي وفي تسكين الآلام الناتجة عنها، وكذلك أمراض الأنسجة الضامة؛ مثل مرض تصلب الجلد وأمراض أخرى لا علاقة لها بالمفاصل مثل الربو وذات القولون التقرحي، والجروح الحادّة والمزمنة؛ مثل التهاب الصرة والتهاب الأوتار وغيرها من الجروح التي تتطلب عوامل وأدوية مضادة للالتهاب، وينفع سمّ النحل في تلطيف ندوب الأنسجة والجدر، وفى تسطيحها وتخفيف بروزها وقتامة لونها.
وأخيرًا.. ازداد الاهتمام باستخدام سمّ النحل في علاج مرض تصلب الأعصاب في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا وملايين أخر في بقية أرجاء العالم، ونظرًا لانعدام وجود علاج شافٍ لهذا المرض؛ يحاول العديد من المرضى اللجوء إلى وسائل علاجية أخرى تساعدهم في السيطرة على أعراض المرض المتنوِّعة؛ مثل الإرهاق والوهن واضطراب البصر وفقدان الاتزان والقدرة على تناسق حركات العضلات؛ هذا بالإضافة إلى صعوبة المشي والحركات وتردِّي القدرة على النطق السليم والتعرُّض للشلل الرعاش، مع احتمال الإصابة بالشلل الجزئي أو الكلي في الحالات السيئة للغاية.
وعلى الرغم من عدم وجود معطيات أو أدلة طبية تؤكِّد سلامة وفاعلية سم النحل في علاج أعراض مرض تصلب الجهاز العصبي؛ قامت الجمعية الأمريكية لمرض التصلب العصبي بتمويل دراسة مهمة لجمع سم النحل في قوارير، ومن ثم حقنه تحت جلد المرضى المشاركين في الدراسة، مع الأخذ في الاعتبار احتمالات إصابة بعض المرضى بردود فعل خطيرة نتيجة حساسية أجسادهم لسم النحل لذا يخضع كل مشارك في هذه الدراسة إلى فحص مناعي للتأكّد من حساسيته تجاه سم النحل، فإذا أظهرت النتائج أنه معرَّض لردود فعل سلبية إذا ما حقن السم تحت جلده يرفض القائمون على هذه الدراسة مشاركته، ويبدو من النتائج الأولية للدراسية أن عددًا لا يستهان به من المشاركين شعروا بمزيد من الاتزان وانخفضت نسبة الوهن والرعاش عندهم. إلا أن رئيس الجمعية الأمريكية لمرضى التصلب العصبي حذّر من خطورة حساسية الجسم عند بعض المرضى تُجاه سمّ النحل، وأشار إلى عدم توصية الجمعية باستخدامه كعلاج لهذا المرض أو غيره من الأمراض والاعتلالات الصحية. كما أكد أن دعم الجمعية المادي لهذه الدراسة هو لمجرد الاطلاع على ماهية الفوائد الممكنة فيما يختص بالجهاز العصبي، فإذا كانت النتائج إيجابية ستقوم الجمعية بدعم المزيد من الدراسات والأبحاث، وستشجِّع على تطبيق هذه الوسيلة العلاجية، أما إذا جاءت النتائج سلبية فإن الجمعية تكون قد كشفت بذلك زيف الادعاءات الرائجة بالنسبة إلى سم النحل

حبوب اللقاح والامراض التي يعالجها في الطب البديل


 حبوب اللقاح والامراض التي يعالجها في الطب البديل

ما هى حبوب اللقاح ؟

حبوب اللقاح حب الطلع هي أعضاء التكاثر الذكري في النباتات, وهى المصدر الرئيسي للبروتين والفيتامينات لنحل .ويقوم النحل بحمل هذه الحبوب خلال زياراته المختلفة للأزهار حيث تعلق هذه الحبوب بشعيرات جسده وتنتقل معه من الأعضاء المذكرة إلى الأعضاء المؤنثة للنباتات وبذلك تتم عملية التلقيح , ويصل النحل إلى خليته مع هذا الحمل من اللقاح والرحيق , وتحط النحلة وتسارع نحلة أخرى إلى مد يد المساعدة إليها في التخلص منة هذا الحمل , وتبداء عملية عجن حبوب اللقاح بالعسل في سبيل تهيئة ( خبز العسل ).


الفوائد العلاجيه لحبوب اللقاح -
1 ـ تستعل للتداوي في حالات الأنيميا والضمور الجسمي والتهاب الأمعاء الدقيقة وعسر الهضم وأمراض الجهاز التنفسي واضطراب الأعصاب والأرق.
2 ـ توفر للجسم بعض العناصر المفقودة.
3 – تساعد علي تنظيم بعض الوظائف العضوية آلتي قد تكون ناقصة أو أصابها الارتباك والاضطراب.
4- تنبه وتقوى الطاقة الحية والحيوية بصفة عامة سواء من الناحية الطبيعية أو النفسية.
5 – مقوى ومنبه مع توفير النشوة.
6 – تحافظ علي التوازن الوظيفي بصفة منتظمة أو متناسقة.
7 – تقوم بدور مضاد للسموم عامة علي كافة أجهزة الجسم
أين نجد حبوب اللقاح
إن حبات اللقاح متناهية الصغر ونحتاج إلى 14000حبة من حبوب اللقاح حتى تزن غراماً واحداً.
واذا تناول الإنسان العسل الطبيعي فيكون قد تناول كميات كبيرة من حبوب اللقاح , وقد اشار العديد من الباحثون في المملكة العربية السعودية إلى وفرة حبوب اللقاح في العسل البري الجبلي السعودي وتنوعها عن باقي الأنواع الأخرى المستوردة ,ويتميز العسل المصري بوفرة حبوب اللقاح ولكن يفتقر إلى تنوعها .
حبوب اللقاح علاجا للسرطان:
حبوب اللقاح إحدى مكونات العسل، وتحتوى علاوة على العناصر المعدنية، الهرمونات والفيتامينات ومواد أخرى، وقد وجد أن هذه المواد تعطل نمو الخلايا السرطانية فى الإنسان والحيوان, وقد ثبت أن هذه المادة هى أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة، وتعرف علمياً باسم: 10-Lyals Oxy 2 decemaic acid and ethyl esters of mana and dicarboxylic acid
وعلى ذلك فإن استخدام غذاء مكون من خليط من العسل وحبوب اللقاح والغذاء الملكى، يكون له تأثير ايجابى فى وقاية الإنسان من الأورام السرطانية الخبيثة, ففى عام 1959 حصل العالم الكندى الشهير “جوردون توندش”، على أول نتائج هامة فى التجارب التى أجريت على الأورام الخبيثة عند فئران التجارب, ففى خلال عشرين يوماً درس هذا العالم تركيب حبوب اللقاح والغذاء الملكى ومقدرتهما على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، حيث أحضر ألفاً من فئران التجارب بها من 3-5 مليون خلية سرطانية، وأعطاها فى وقت واحد خليطاً من حبوب اللقاح والغذاء الملكى, وبالفعل فإن تلك الفئران شفيت، وذلك بخلاف ألف أخرى من فئران التجارب المعدة للمقارنة والتى احتوت على نفس الكمية من الخلايا السرطانية ولم تعط هذا الخليط قد هلكت جميعها فى خلال شهرين.
وقد أثبت الباحث الفرنسى “إلين كابا” أن تناول ملعقة شاى من حبوب اللقاح، والتى يمكن شراؤها من الصيدليات بالاتحاد السوفيتى (سابقا)، تمنع الإصابة بمرض السرطان, وقد تطرق أحد الأطباء فى 1985 فى فرنسا إلى استخدام حبوب اللقاح فى فئران التجارب المصابة بأحدث أنواع سرطان الدم، فقد وجد أن المجموعة التى تتغذى على نوع معين من حبوب اللقاح تتميز بزيادة فى الوزن وزيادة فى عدد كرات الدم البيضاء الناضجة.
أما فى اليابان فقد تم حديثاً استخدام خليط حبوب اللقاح مع الغذاء الملكى كمادة ضد نمو الأورام الخبيثة، ويعزى ذلك إلى دور غذاء الملكات فى كونه يحطم الأحماض النووية فى خلايا الورم، ولكن هذا التأثير يتم ببطء شديد.
تصلب الشرايين
ويقصد به ترسب كميات من الدهون على هيئة طبقات فى جدران الأوعية الدموية، حيث تحل محل الطبقة العضلية الموجودة فيها، وينتج عن هذا ضيق فى تجويف الوعاء الدموى، وتقل بذلك كمية الدم التى تصل إلى الأعضاء والأجهزة المختلفة من الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإن الأوعية الدموية تفقد قدرتها على الانقباض والانبساط تبعاً لما تتطلبه حاجة الجسم أو التغيرات المختلفة فى ضغط الدم، وقد تتآكل طبقات جدران الأوعية الدموية المصابة بسبب ترسب هذه المواد الدهنية مما يعرضها للانفجار تحت أى ظرف من ظروف التغيرات فى ضغط الدم، وبالتالي يفقد العضو أو الجهاز الذى يعتمد على هذا الوعاء الدموى وظيفته.
وحدوث تصلب فى شرايين المخ يؤدى إلى عدم وصول كمية الدم اللازمة لمراكز المخ المختلفة، وكلها مراكز حيوية تتحكم فى جميع أعضاء وأجهزة الجسم، كذلك تصبح شرايين المخ عرضة لإصابتها بالجلطة أو الانفجار.
وحدوث تصلب فى شرايين القلب يسبب نقص كمية الدم الواردة إلى عضلة القلب، حيث يقل نصيبها من الغذاء والأكسجين، ويجعلها عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وقد يؤدى ذلك إلى هبوط فى عضلة القلب.
وكذلك إصابة شرايين الأطراف- خاصة السفلية- والرجال أكثر عرضة من النساء بما يقدر بحوالى خمسة مرات فى تعرضهم للإصابة بتصلب شرايين الأطراف، وكذلك مرضى البول السكرى وارتفاع ضغط الدم يكونون أيضاً أكثر عرضة من غيرهم، ومن أعراض ذلك المرض:
حدوث آلام متقطعة فى سمانة الساق أثناء السبر, وهذا الألم يشبه ذلك الذى يحدث أثناء تقلص عضلة الساق أثناء السباحة (الكرامب)، وقد يحدث هذا الألم فى عضلات الفخذ أيضاً حيث يدفع المريض إلى العرج أحياناً.
ويعلن الدكتور”ريمى شوفان” مدير أبحاث محطة أبحاث النحل فى وزارة الزراعة الفرنسية أن العالم “شيللر” هو أول من أظهر تأثير حبوب اللقاح على تقلصات قلب الضفدعة المعزول، وأن تأثيره أقوى من تأثير الجلوكوز (سكر العنب) بنفس التركيز، والتقلصات القلببة تكون أقوى وأكثر انتظاماً, أما الطبيب الألمانى “نيوبولد” فيقول: ” فى أمراض القلب تتميز حبوب الللقاح بخواص جيدة وخاصة لعضلة القلب الضعيفة، وعند استعمال العسل يتحسن فى جمبع الأحوال، وبصفة عامة، فإنه إذا كان الشفاء يعتمد على مقدرة القلب على العمل فيجب استخدام حبوب اللقاح مع “الديجيتاليس” حتى لا يمكن فقط تنبيه عضلة القلب بواسطة الديجيتاليس ولكن أيضاً للحصول على الغذاء الضرورى بواسطة تناول العسل الذى يحتوى على حبوب اللقاح “, وقد استخدم العالم ” بز” حبوب اللقاح فى علاج حالات القصور التاجى، ووجد تحسناً كبيراً.
الشيخوخة المبكرة:
ويقصد بالشيخوخة المبكرة حدوث مظاهر الشيخوخة قبل الوصول إلى المراحل المتقدمة من العمر، فقد يكون الإنسان فى مراحل الشباب من العمر ولكن تبدو عليه مظاهر العجز والشيخوخة التى يفترض ظهورها فى مراحل أخرى متقدمة من العمر, وقد يكون ذلك بسبب ظروف صحية أو اقتصادية كسوء أو نقص فى التغذية، أو بسبب الإرهاق والإجهاد الذهنى والتوتر العصبى , ويعتمد ذلك إلى حد كبير على الظروف المحيطة بالإنسان والبيئة التى يعيش فيها.
ومن مظاهر هذه الشيخوخة المبكرة حدوث ما يعرف باسم التراجع البصرى ويقصد به تيبس عدسة العين، وبذلك يصبح من الصعب عليها أن تتشكل وتغير من درجة تحدبها وتكيفها تبعاً لانقباض العضلة التى تتحكم فى هذا وتسمى بالعضلة الهدبية.
أما تخلخل العظام , فهو حدوث تخلخل أو تآكل فى حجم أو كمية العظام المكونة للجسم ولكن بدون حدوث أى خلل أو تغير فى التركيب الكيميائى للعظام, وهذه الظاهرة شائعة الحدوث فى النساء بعد سن توقف الطمث، وعادة تتأثر كل عظام الجسم بهذا التغير، وخاصة عظام الفقرات القطنية, حيث تنكمش المراكز العظمية بها، وبذلك يصبح العمود الفقرى عرضة للانحناءات, وتختلف طبيعة هذه التغيرات من إنسان لآخر، قد تكون بسيطة فى شخص ما ولكنها شديدة فى شخص آخر, وتبدأ الأعراض عادة بظهور آلام فى الظهر، وقد يبدو الشخص أقصر مما كان عليه سابقاً نتيجة لتقوس عظام الظهر، كما تكون العظام عرضة للكسر خاصة الضلوع وعظام الفخذين.
والتهابات المفاصل , هى إحدى مظاهر الشيخوخة المبكرة, ومن أكثر المفاصل تعرضاً لهذا المرض: الركبة والكتف وفقرات العمود الفقرى الظهرية، ويشعر المريض بتصلب فى حركة المفصل، وآلام شديدة عند بدء الحركة، حيث تقل حركة هذا المفصل تدريجياً، وربما يحدث ضمور فى العضلات المتصلة بهذا المفصل.
وكذلك التهابات المفاصل الروماتويدية, حيث يحدث هذا المرض نتيجة خلل فى نظام المناعة الداخلية لجسم الإنسان، ولا يزال السبب الحقيقي لحدوث المرض غير معروف بالتحديد، ومن الثابت أنه يصيب النساء أكثر من الرجال, وأكثر المفاصل تعرضاً لهذا المرض هى المفاصل الصغيرة لليد، حيث يحدث تورم والتهاب شديد فى المفصل كما تزداد كمية السائل داخل المفصل مما يسبب له ارتشاحاً وتورماً، ويحدث كذلك ضمور واضمحلال فى غضروف المفصل واستبداله بنسيج ليفى مما يجعل المفصل غير قادر على الحركة. وتبدأ أعراض المرض في الظهور تدريجياً بإصابة عدة مفاصل فى وقت واحد.
ومن أكثر أعراض الشيخوخة المبكرة ظهور قوس الشيخوخة حيث يظهر كقوس رمادى فى جسم القرنية على بعد 1 ملليمتر من الحافة الخارجية للقرنية, وربما يظهر على شكل حلقة كاملة أو متقطعة، وهو نتيجة وجود اضمحلال هلامى فى طبقات القرنية، الذى يصيب الألياف الضامة, وظهور هذا العرض فى سن مبكرة عند الشباب دليل على وجود خلل هلامى فى عملية التمثيل الغذائى، وأحياناً يكون مصحوباً بشيب الشعر.
أما الاغتراب السنى لجفن العين الأسفل فإنه يقصد به سقوط الجفن السفلى للعين وابتعاده عن مقلة العين، وينتج ذلك لوهن وترهل أنسجة الجسم عامة، وخاصة عضلات وأنسجة الجفن السفلى حيث يبتعد عن مقلة العين.
ومن أعراض الشيخوخة المبكرة أيضاً، حدوث ضعف أو انخفاض فى حاسة السمع تدريجياً، ويصيب الأذنين معاً بصورة متساوية, ويزداد هذا الضعف شدة كلما تقدم العمر، ويحدث ذلك نتيجة لحدوث ضمور فى الخلايا الحساسه المختصة باستقبال الموجات الصوتية، كما يصيب الضمور أيضاً أهداب هذه الخلايا وهى فى غاية الرقة والحساسية، كما يحدث أيضاً ضعف فى الخلايا العصبية الموجودة داخل القوقعة وكذلك الألياف العصبية المتصلة بها.
مشكلة الشيخوخة هى مجموعة من المشكلات !الصحية والنفسية والذهنية، وللجزء النفسى النصيب الأكبر فيها لأن كثيراً من المسنين يهرمون بالوهم قبل أن يهرموا بالشيخوخة، وكل ما نحتاج إليه هو أن نتحدى الشيخوخة ولا نستسلم لها، وذلك بأن نعد الجسم والذهن والعاطفة لنشاط لا يركد، وهذا النشاط قد يبطئ، ولكن العدو الذى يجب أن نكافحه هو هذا الركود الآسن الذى نركن إليه فيما بشبه الموت، كارهبن ثقافة الذهن والجسم، قانعين بالاستقرار دون الاستطلاع حتى تبلى العواطف وتموت.
واستخدام حبوب اللقاح بصفة دائمة ومستمرة يزيل الشعور بالهرم والشيخوخة، ويشعر الإنسان بالنضوج، وهو بهذا يستمتع بالحياة وينشط لجنى ثمرات السنين الماضية.
ويمكن القول بأن خليطاً من عسل النحل وحبوب اللقاح والغذاء الملكى هو غذاء ضد الشيخوخة، حيث قد أعطى ذلك الخليط لعدد من الشيوخ تتراوح أعمارهم بين 65 و 85 عاماً، وظهرت نتائج ايجابية عند 65% منهم فى صورة زيادة الشهية وظهور الحيوية والسعادة، كما أصبح ضغط الدم طبيعياً وزال الإحساس بالتعب والإجهاد, ويعتقد الأطباء والباحثون أن تلك المادة تقوى وظائف الجسم وتزيد من مقدرة العمل اليدوى والذهنى وتحسن المزاج العام، وتجعل عمليات تبادل المواد الغذائية طبيعية، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تزيد من التفاعلات المناعية للجسم، وتقوى من الخواص الدفاعية لكرات الدم البيضاء.
وعموما فإن الدراسات التجريبية والملاحظات الإكلينيكية ساعدت على معرفة الكثير من أسرار تلك المادة المثيرة للاهتمام ووضعها فى خدمة الإنسان, وتستمر هذه الأبحاث للوصول إلى أفضل الطرق للحصول والحفاظ والاستخدام الأمثل لهذه المادة، وكذلك التدقيق فى ميكانيكية تأثيرها على الجسم.
المحافظة على قلوية الدم
يعتبر العسل الغنى بحبوب اللقاح عاملاً هاماً فى حفظ قلوية الدم, والمحافظة على الدم فى الحالة القلوية عامل مهم جداً حيث أن ذلك يعادل الحموضة الناتجة من حمض اللاكتيك والكربونيك فى أنسجة الجسم وخاصة بعد المجهود العضلى والإجهاد, فإذا كان المخزون بالدم من القلوية قليل، فإن ذلك يؤدى إلى استمرار الشعور بالتعب، ولذلك يجب تداول المواد الغذائية القلوية كالفاكهة والبقوليات والخضر، والإقلال من المواد التى تكون أحماضاً مثل اللحم والبيض والأرز.
لعلاج فقرالدم “الأنيميا”
يمكن استعمال حبوب الطلع لعلاج فقر الدم الناتج عن سوء التغذية وخاصة فى الأطفال، وذلك لما تحتويه هذه الحبوب من الفيتامينات والأملاح والمعادن والعناصر النادرة التى تدخل فى تركيب (الهيموجلوبين) لكرات الدم الحمراء، وخاصة عنصر الحديد الذى يعتبر المكون الأساسى لهذه المادة, كما يمكن استخدام حبوب الطلع لعلاج فقر الدم الناتج من فقدان الدم المزمن كما يحدث فى حالات النزيف بسبب البواسير أو أمراض الكلى أو الدورة الشهرية عند النساء، أو أثناء الحمل وعقب الولادة وأثناء فترة الرضاعة، حيث يحتاج الجسم إلى زيادة فى قدرة الدم وكفاءته.
التأخر فى النمو
وقد يكون من أسباب ذلك: الحمل المتعدد أو الأمراض المزمنة كالدرن أو الزهرى أو أمراض القلب أو التهابات الكلية المزمنة أو تسمم الحمل أو سوء التغذية المزمن أو الحمل فى مرحلة متقدمة من العمر.
ومن مظاهر هذا الضعف: عدم القدرة على مص ثدى الأم, وضعف وتأخر عام فى الأفعال الانعكاسية، والتهابات الرئة المستمرة والمتكررة، وكذلك عدم القدرة على تخزبن عنصر الحديد, بالإضافة إلى حدوث مظاهر وأعراض نقص الأملاح والمعادن والفيتامينات.
وحبوب اللقاح بما تحتويه من قيمة غذائية عالية من أنفع العلاجات لهذه الحالة.
لعلاج أمراض الجهاز العصبي
استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها:
التوتر العصبي
الإرهاق والتعب الشديد
حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة
اضطرا بات الذاكرة
وقرر كثير من الباحثين أن حبوب اللقاح علاج ممتاز للاضطرابات العصبية، وأنه يمكن استخدامها كمادة مهدئة, وكثير من الباحثين في العصر الحاضر يصف العلاج بحبوب اللقاح قبل النوم للمرضى الذين يعانون من الأرق، وقد وجد أنه يسبب لهم نوما هادئاً.
الأسنان السيئة وأمراض اللثة
تصاب الأسنان بالتسوس نتيجة نقص كثير من العناصر المعدنية كالكالسيوم والفلوريد، حيث يصبح الغلاف الخارجى للأسنان (العاج أو المينا) ضعيفاً وهشاً وسريع التحلل، وكذلك نقص فيتامينات( د) و ( أ) أيضاً يجعل الأسنان غير كاملة النمو.
وينتج تسوس الأسنان نتيجة تراكم المواد السكرية وتعفنها بين ثنايا وثغور الأسنان مما يؤدى إلى تحلل طبقة المينا (الغلاف الخارجى) للأسنان وذلك بمساعدة بكتيريا التحلل والتعفن.
ولفيتامين “ج ” دور هام فى تقوية الأسنان واللثة، خاصة اللثة الضعيفة، حيث يمنع حدوث نزيف اللثة المتكرر الذى يصيب كثيراً من الناس, ونظراً لما تحتويه حبوب اللقاح من الأملاح المعدنبة وكذلك الفيتامينات (ب1، ب 2، ب 6، ب 12، أ ، د ، ج ، ك)، فإنها ذات قيمة عالية، ليس فقط من الناحية الغذائية بل أيضاً من الناحية الصحية والوقائية, فهى بذلك تمد الأسنان بالمواد الأساسية اللازمة لحمايتها من التسوس وحماية اللثة أيضاً من الأمرض بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن هذه المادة لها تأثير مطهر للفم والأسنان.

علاج السرطان بماء زمزم علاج السرطان في الطب البديل

علاج علاج السرطان بماء زمزم علاج السرطان في الطب البديل


علاج السرطان بماء زمزم سيد المياه وأشرفها وأجلها قدرا ، جاء في صحيح مسلم في حديث طويل عَنْ أبي ذَر جاء فيه أنه قال :أَتَيْتُ مَكَّةَ فَتَضَعَّفْتُ رَجُلا مِنْهُمْ فَقُلْتُ أَيْنَ هَذَا الَّذِي تَدْعُونَهُ الصَّابِئَ فَأَشَارَ إِلَيَّ فَقَالَ الصَّابِئَ فَمَالَ عَلَيَّ أَهْلُ الْوَادِي بِكُلٍّ مَدَرَةٍ وَعَظْمٍ حَتَّى خَرَرْتُ مَغْشِيًّا عَلَيَّ قَالَ فَارْتَفَعْتُ حِينَ ارْتَفَعْتُ كَأَنِّي نُصُبٌ أَحْمَرُ قَالَ فَأَتَيْتُ زَمْزَمَ فَغَسَلْتُ عَنِّي الدِّمَاءَ وَشَرِبْتُ مِنْ مَائِهَا وَلَقَدْ لَبِثْتُ يَا ابْنَ أَخِي ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا وَجَدْتُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ فَبَيْنَا أَهْلِ مَكَّةَ فِي لَيْلَةٍ قَمْرَاءَ إِضْحِيَانَ إِذْ ضُرِبَ عَلَى أَسْمِخَتِهِمْ فَمَا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ أَحَدٌ وَامْرَأَتَيْنِ مِنْهُمْ تَدْعُوَانِ إِسَافًا وَنَائِلَةَ قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فِي طَوَافِهِمَا فَقُلْتُ أَنْكِحَا أَحَدَهُمَا الأُخْرَى قَالَ فَمَا تَنَاهَتَا عَنْ قَوْلِهِمَا قَالَ فَأَتَتَا عَلَيَّ فَقُلْتُ هَنٌ مِثْلُ الْخَشَبَةِ غَيْرَ أَنِّي لا أَكْنِي فَانْطَلَقَتَا تُوَلْوِلانِ وَتَقُولانِ لَوْ كَانَ هَاهُنَا أَحَدٌ مِنْ أَنْفَارِنَا قَالَ فَاسْتَقْبَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَهُمَا هَابِطَانِ قَالَ مَا لَكُمَا قَالَتَا الصَّابِئُ بَيْنَ الْكَعْبَةِ وَأَسْتَارِهَا قَالَ مَا قَالَ لَكُمَا قَالَتَا إِنَّهُ قَالَ لَنَا كَلِمَةً تَمْلأُ الْفَمَ وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى اسْتَلَمَ الْحَجَرَ وَطَافَ بِالْبَيْتِ هُوَ وَصَاحِبُهُ ثُمَّ صَلَّى فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ قَالَ أَبُو ذَرٍّ فَكُنْتُ أَنَا أَوَّلَ مَنْ حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الإِسْلامِ قَالَ فَقُلْتُ السَّلامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ وَعَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ مَنْ أَنْتَ قَالَ قُلْتُ مِنْ غِفَارٍ قَالَ فَأَهْوَى بِيَدِهِ فَوَضَعَ أَصَابِعَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقُلْتُ فِي نَفْسِي كَرِهَ أَنِ انْتَمَيْتُ إِلَى غِفَارٍ فَذَهَبْتُ آخُذُ بِيَدِهِ فَقَدَعَنِي صَاحِبُهُ وَكَانَ أَعْلَمَ بِهِ مِنِّي ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ قَالَ مَتَى كُنْتَ هَاهُنَا قَالَ قُلْتُ قَدْ كُنْتُ هَاهُنَا مُنْذُ ثَلاثِينَ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَيَوْمٍ قَالَ فَمَنْ كَانَ يُطْعِمُكَ قَالَ قُلْتُ مَا كَانَ لِي طَعَامٌ إِلا مَاءُ زَمْزَمَ فَسَمِنْتُ حَتَّى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وَمَا أَجِدُ عَلَى كَبِدِي سُخْفَةَ جُوعٍ قَالَ إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِي فِي طَعَامِهِ اللَّيْلَةَ فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَبُو بَكْرٍ وَانْطَلَقْتُ مَعَهُمَا فَفَتَحَ أَبُو بَكْرٍ بَابًا فَجَعَلَ يَقْبِضُ لَنَا مِنْ زَبِيبِ الطَّائِفِ وَكَانَ ذَلِكَ أَوَّلَ طَعَامٍ أَكَلْتُهُ بِهَا.
وفي سنن ابن ماجة ومسند أحمد عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُول:” مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ”. وعند البخاري في التاريخ الكبير عن عائشة رضي الله عنها أنها حملت ماء زمزم في القوارير وقالت : حمله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاداوي والقرب، فكان يصب على المرضى ويسقيهم .
يقول الإمام ابن القيم في كتابه الطب النبوي : وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم واستشفيت به من عدة أمراض ، ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه ، وفقدت الطبيب والدواء ، فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم ، وأقرؤها عليها مرارا ثم أشربه ، فوجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع ، فأنتفع بها غاية الانتفاع .
للمزيد راجع ما ذكر عن ماء زمزم في كتب الطب النبوي ” اضغط هنا ”
علاج السرطان بماء زمزم
هذه القصة مشهورة بين الناس نجدها في بعض الكتب والمنشورات وأيضا على شريط مسجل بصوتها .
وقد نقلت هذه القصة من موقع رسالة الإسلام ” http://www.islammessage.com/Arabic/letter1A.htm ”
ليلى الحلو امرأة مغربية ، أصيبت بالمرض الخبيث ( السرطان ) فعجز الأطباء عن علاجها ، ففقدت الأمل إلا بالله الذي لم تكن تعرفه من قبل ، فتوجهت إليه في البيت الحرام ، فماذا حصل
نترككم مع الأخت ليلى لتروى تفاصيل قصتها بنفسها ، فتقول :
منذ تسع سنوات أصبت بمرض خطير جدا ، وهو مرض السرطان ، والجميع يعرف أن هذا الاسم مخيف جدا ، وهناك في المغرب لا نسميه السرطان ، وإنما نسميه ( الغول ) أو المرض الخبيث .
أصبت بالتاج الأيسر ، وكان إيماني بالله ضعيفا جدا ، كنت غافلة عن الله تعالى ، وكنت أظن أن جمال الإنسان يدوم طوال حياته ، وأن شبابه وصحته كذلك ، وما كنت أظن أبدا أنني سأصاب بمرض خطير كالسرطان . فلما أصبت بهذا المرض زلزلني زلزالا شديدا ، وفكرت في الهروب ، ولكن إلى أين ؟ ومرضي معي أينما كنت ، فكرت في الانتحار ، ولكني كنت أحب زوجي وأولادي ، وما فكرت أن الله سيعاقبني إذا انتحرت لأني كنت غافلة عن الله كما أسلفت . وأراد الله سبحانه أن يهديني بهذا المرض وأن يهدي بي كثيرا من الناس فبدأت الأمور تتطور .
لما أصبت بهذا المرض رحلت إلى بلجيكا وزرت عددا من الأطباء هناك ، وقالوا لزوجي لا بد من إزالة الثدي ، وبعد ذلك استعمال أدوية حادة تسقط الشعر وتزيل الرموش والحاجبين وتعطي لحية على الوجه كما تسقط الأظافر والأسنان . فرفضت رفضا كليا وقلت أني أفضل أن أموت بثديي وشعري وكل ما خلق الله بي ولا أشوه . وطلبت من الأطباء أن يكتبوا لي علاجا خفيفا ففعلوا . فرجعت إلى المغرب واستعملت الدواء فلم يؤثر علي ، ففرحت بذلك وقلت في نفسي لعل الأطباء قد أخطأوا وأني لم أصب بمرض السرطان ، ولكن بعد ستة أشهر تقريبا بدأت أشعر بنقص في الوزن ، لوني تغير كثيرا وكنت أحس بالآلام كانت معي دائما ، فنصحني طبيبي في المغرب أن أتوجه إلى بلجيكا فتوجهت إلى هناك ، وهناك كانت المصيبة فقد قال الأطباء لزوجي إن المرض قد عم وأصيبت الرئتان وأنهم الآن ليس لديهم دواء لهذه الحالة ، ثم قالوا لزوجي من الأحسن أن تأخذ زوجتك إلى بلدها حتى تموت هناك.
فجع زوجي بما سمع ، وبدلا من الذهاب إلى المغرب ذهبنا إلى فرنسا ، حيث ظننا أننا سنجد العلاج هناك ، ولكنا لم نجد شيئا ، وأخيرا حرصنا على أن نستعين بأحد هناك لأدخل المستشفى وأقطع ثديي وأستعمل العلاج الحاد ، لكن زوجي تذكر شيئا كنا قد نسيناه وغفلنا عنه طوال حياتنا ، لقد ألهم الله زوجي أن نقوم بزيارة إلى بيت الله الحرام لنقف بين يديه سبحانه ونسأله أن يكشف ما بنا من ضر ، وذلك ما فعلناه .
خرجنا من باريس ونحن نهلل ونكبر ، فرحت كثيرا لأنني لأول مرة سأدخل بيت الله الحرام وأرى الكعبة المشرفة ، واشتريت مصحفا من مدينة باريس وتوجهنا إلى مكة المكرمة .
وصلنا إلى بيت الله الحرام فلما دخلنا ورأيت الكعبة بكيت كثيرا لأنني ندمت على ما فاتني من فرائض وصلاة وخشوع وتضرع إلى الله ، وقلت يا رب لقد استعصى علاجي على الأطباء وأنت منك الداء ومنك الدواء وقد أغلقت في وجهي جميع الأبواب وليس لي إلا بابك فلا تغلقه في وجهي ، وطفت حول بيت الله وكنت أسأل الله كثيرا بأن لا يخيبني وأن لا يخذلني وأن لا يحير الأطباء في أمري ، وكما ذكرت آنفا فقد كنت غافلة عن الله جاهلة بدين الله ، فكنت أطوف على العلماء والمشايخ الذين كانوا هناك وأسألهم أن يدلوني على كتب وأدعية سهلة وبسيطة حتى أستفيد منها فنصحوني كثيرا بتلاوة كتاب الله والتضلع من ماء زمزم ( والتضلع هو أن يشرب الإنسان حتى يشعر أن الماء قد وصل إلى أضلاعه ) كما نصحوني بالإكثار من ذكر الله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم .
شعرت براحة نفسية واطمئنان في حرم الله ، فطلبت من زوجي أن يسمح لي بالبقاء في الحرم وعدم الرجوع إلى الفندق فأذن لي .
وفي الحرم كان بجواري بعض الأخوات المصريات ، والتركيات ، كن يريني أبكي كثيرا ، فسألنني عن سبب بكائي ، فقلت :لأنني وصلت بيت الله ، وما كنت أظن أني سأحبه هذا الحب . وثانيا . لأنني مصابة بالسرطان . فلازمنني ولم يفارقنني . فأخبرتهن أنني معتكفة في بيت الله ، فأخبرن أزواجهن ومكثن معي ، فكنا لا ننام أبدا ، ولا نأكل من الطعام إلا القليل ، لكنا نشرب كثيرا من ماء زمزم ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” ماء زمزم لما شرب له ” . إن شربته لتشفى شفاك الله وإن شربته لظمأك قطعه الله ، وإن شربته مستعيذا أعاذك الله ، فقطع الله جوعنا ، وكنا نطوف دون انقطاع حيث نصلي ركعتين ونعاود الطواف ، ونشرب من ماء زمزم ونكثر من تلاوة القرآن ، وهكذا كنا في الليل والنها لا ننام إلا قليلا .
عندما وصلت إلى بيت الله كنت هزيلة جدا ، وكان في نصفي الأعلى كويرات وأورام التي تؤكد أن السرطان قد عم جسمي الأعلى ، فكن ينصحنني بأن أغسل نصفي الأعلى بماء زمزم ، ولكني كنت أخاف أن ألمس تلك الأورام والكويرات فأتذكر ذلك المرض فيشغلني عن ذكر الله وعبادته . فغسلته دون أن ألمس جسدي .
وفي اليوم الخامس ألححن علي رفيقاتي أن أمسح جسدي بشئ من ماء زمزم ، فرفضت في بداية الأمر ، لكني أحسست بقوة تدفعني إلى أن آخذ شيئا من ماء زمزم وأمسح بيدي على جسدي ، فخفت في المرة الأولى ثم أحسست بهذه القوة مرة ثانية ، فترددت ، ولكن في المرة الثالثة ودون أن أشعر أخذت يدي ومسحت بها على جسدي وثديي الذي كان مملوءا كله دما وصديدا وكويرات ، وحدث ما لم يكن في الحسبان ، كل الكويرات ذهبت ولم أجد شيئا في جسدي ، لا ألما ولا دما ولا صديد .
فاندهشت في أول الأمر فأدخلت يدي في قميصي لأبحث عما في جسدي فلم أجد شيئا من تلك الأورام ، فارتعشت ، ولكني تذكرت أن الله على كل شئ قدير ، فطلبت من إحدى رفيقاتي أن تلمس جسدي وأن تبحث عن هذه الكويرات ، فصحن كلهن دون شعور الله أكبر ، الله أكبر .
فانطلقت لأخبر زوجي ، ودخلت الفندق ، فلما وقفت أمامه مزقت قميصي وأنا أقول ، أنظر رحمة الله ، وأخبرته بما حدث فلم يصدق ذلك ، وأخذ يبكي ويصيح بصوت عال ويقول : هل علمت أن الأطباء قد أقسموا على موتك بعد ثلاثة أسابيع فقط ؟ فقلت له : إن الآجال بيد الله سبحانه وتعالى ، ولا يعلم الغيب إلا الله .
مكثنا في بيت الله أسبوعا كاملا ، فكنت أحمد الله وأشكره على نعمه التي لا تحصى ، ثم زرنا المسجد النبوي بالمدينة المنورة ، ورجعنا إلى فرنسا .
وهناك ، حار الأطباء في أملاري واندهشوا وكادوا يجنون ، وصاروا يسألونني ، هل أنت فلانة ؟ فأقول لهم نعم بافتخار وزوجي فلان ، وقد رجعت إلى ربي ، وما عدت أخاف من شئ إلا من الله سبحانه وتعالى ، فالقضاء قضاء الله والأمر أمره .
فقالوا لي إن حالتك غريبة جدا ، وأن الأورام قد زالت ، فلا بد من إعادة الفحص .
أعادوا فحصي مرة ثانية فلم يجدوا شيئا ، وكنت من قبل لا أستطيع التنفس من تلك الأورام ، ولكن عندما وصلت إلى بيت الله الحرام وطلبت الشفاء من الله ذهب ذلك عني .
بعد ذلك كنت أبحث عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وعن سيرة أصحابه رضي الله عنهم وأبكي كثيرا ، كنت أبكي ندما على ما فاتني من حب لله ورسوله ، وعلى تلك الأيام التي قضيتها بعيدة عن الله عز وجل ، وأسأل الله أن يقبلني وأن يتوب علي وعلى زوجي وعلى جميع المسلمين
وهذه مقالة من الساحة العربية : الساحات – الساحة الإسلامية – هل تريد علاجا للسرطان بإذن الله تعالى .
الكاتب ابن الوردي- 01-8-2001 08:01
أردت طرح هذا الموضوع من فترة لكني نسيت ثم ذكرني إياه سائل للدعاء لأخته التي أصيبت بالسرطان نعوذ بالله من السرطان ومن كل مرض خبيث . العلاج هو : يصوم المريض عن الطعام تماما ولا يشرب سوى ماء زمزم ، وإذا أحس في بداية الصيام بضعف ودوار فليجلس في البانيو أو طست كبير ويملؤه بالماء البارد نوعا ما، ويكون مستوى الماء إلى بداية صدره من جهة البطن ويبقى فيه لمدة نصف ساعة ليساعده ذلك على التخلص من الدوخة والدوار بعد عدة ايام قد تصل إلى شهر أو أقل أو أكثر سيخرج من المريض براز أسود قاس ، فإذا خرج هذا البراز فهو السرطان قد انتهى وخرج هذه الوصفة سمعتها من الدكتور عبدالمالك الجزائري وهو فرنسي الجنسية ” وهو طبيب مشهور في الطب البديل ” يأتي إلى مكة كل سنة من رمضان إلى الحج ، وسمعت هذه الوصفة منه ومن بعض زوارها الذين أكد إثنان منهم أنهم جربوا هذه الوصفة في بعض أقربائهم وأكدوا نجاحها وأن المريض فعلا انتهى منه السرطان وينصح الدكتور عبدالمالك بعمل خليط مقوي يقي من كثير من الأمراض وخاصة بعد الانتهاء من السرطان لكي لا يعود مرة أخرى وهذه الوصفة هي : كيلو عسل جيد ، نصف كيلو ثوم مفروم ، نصف كيلو بصل مفروم ، ربع كيلو حبة سوداء مطحونة وقارورتين زيت كبد الحوت ، تخلط ويؤخذ من الخليط ملعقتين بعد الغداء وبعد العشاء وهذه الوصفة جربها زميل لي وقال أنه وجد فرقا بينا في مقاومة جسمه للأمراض وخاصة البرد ، وأكد لي ثلاثة من الأشخاص أنهم طبقوا هذا العلاج على ثلاثة من أقربائهم ونجح فعلا ، آمل أن أجد من القراء من جرب أو يعرف من جرب شيئا مما ذكر ليفيدنا به والله يكتب الأجر لمحبي الخير.
بالنسبة لمرض الشيخ الألباني ليس السرطان وإنما هو في القلب أو ما يتعلق به على ماأذكر .. وقد حكى الشيخ تجربته في العلاج في مجلسين متفرقين( مسجلين) أحدهما قديم وذكر الشيخ قصصا أخرى لبعض من يعرفهم نصحهم بهذا العلاج واستفادوا منه على تنوع في أمراضهم .. ولاأذكر أنه حدد ماء زمزم على أي حال العهد بالشريط بعيد وهو شيق لمن أراد التعرف على جوانب من شخصية الشيخ وجلده وصبره في تفاصيل طريفه لا أستحضر دقائقها الآن .. إنما هذه الواقعة حصلت للشيخ قديما في سوريا .. ومما أذكر أن الشيخ استفاد هذا العلاج من كتاب مترجم لطبيب غربي عنوانه (الصوم الطبي ) و كان قد أجرى فحوصات طبية عند طبيب وشخص له الداء و لما عاد إليه بعد هذا العلاج وجد أن غالب الداء قد زال مما أثار استغراب الطبيب .. وذكر الشيخ كم المدة التي مكث فيها صائما وو.. أشياء كثيرة سماعها من الشريط أجمل وأضبط رحمه الله رحمة واسعه ونفعنا بعلمه الذي خلف والله الموفق ,,
وقد سمعت شريط الشيخ الألباني قديما ، وذكر الشيخ أنه بقي صائما لمدة تسعة وثلاثين يوما ، وكان نشيطا يتجول بين القرى لإلقاء المحاضرات والدروس ، واستفاد من هذا الصيام استفادة بليغة . ونظرية الدكتور عبد المالك الجزائري عن علاج السرطان بالصيام على زمزم فقط أن الخلايا السرطانية تتغذى على ما يأكله الإنسان ، والصيام على زمزم أو ماء عادي لمن لم يجد زمزم يقتل الخلايا السرطانية لانعدام الغذاء حتى تخرج بعد فترة من الزمن مع المخلفات مع أن الإنسان قد يكون صائما لمدة شهر أو أكثر والعادة أنه لا يبقى في جسمه ما يخرج مع المخلفات . وهناك طريقة أخرى شبيه بهذه الطريقة في علاج بعض الأمراض الأخرى وهي الصيام عن الأكل والاقتصار فقط على العنب وعصيره والماء ، وطبع كتاب في هذا الصدد طبعه عمر نصيف فيما أذكر على حسابه ويوزع مجانا _ مما صعب الحصول عليه – واستفاد كثير ممن جرب هذه الطريقة أيضا في علاج بعض الأمراض المستعصية ولا ينكر فوائد الصيام العلاجية إلا جاهل أو مكابر
تنبيه أحيانا يكون السرطان ليس سرطانا حقيقيا وإنما هو عين أو مس ، وهذا يميزه المتقنون من الرقاة وليس كل قاريء يعرف ذلك ، والمتقنون من الرقاة يميزون فعلا بين السرطان الطبيعي وسرطان العين أو المس حدثني أحد الرقاة – لولا خشيتي أنه يكره ذكر اسمه لذكرته – أن امرأة قيل لها إن بك سرطان وقبل العميلة لاستئصاله بيوم أرشدهم أحد الأشخاص لزيارة هذا الراقي للتأكد وبعد القراءة على المرأة تبين أن بها مساً ، وخرج الجان منها ، وعندما عادت إلى المستشفى تفاجأ الأطباء باختفاء السرطان أعرف أن من الناس من لا يصدق هذه الأمور ولكن أشهد الله على صدق هذه القصة وحدثني بها القاريء على المرأة مباشرة .
علاج الكلى بماء زمزم
وهذه مقالة من المنتدى العربي
المنتدى العربي > منتدى تــــأويــــل الــــرؤى
07-14-2001 03:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فضيلة الشيخ عبدالله العنزي حفظك الله ورعاك آمين
نعم فضيلة الشيخ لدي مشكلة في الكلى وهي ترسب أجهزه مناعية فئة ( أ )
وتعرف طبيا باسم ( IGA) ولدي فشل بسببها إلى 50% من وضائف الكلى وأنا على هذه الحال منذ 3 سنوات .
كثيرا ما تاتينا أسئلة من مرضى الكلى خصوصا الفشل الكلوي و كلهم نَصِفُ العلاج لهم، فمن سار عليه مؤمنا بقدرة الله على الشفاء شفي منه بفضل الله و من أعرض أعرض الله عنه ، إن التليفات الكلوية بشكل عام لا شفاء منها إلا بمعجزة من الله أو باستبدالها، فهي كالوردة التي يقطع عنها الماء فتيبس و تتلف لا تعالج إلا بزراعة وردة جديدة و لما نبحث عن سبب التليف نجده تمام كسبب تليف الوردة أو الثمرة قلة الماء أو فيروس أو سوء الجو الخارجي أو كثرة الضرب على الكلى الأدوية الكميائية لا أراها تفيد فلم أعرف أن شخصا استخدمها و نجح و إنما هي تؤخر و تهديء التلف الكامل كبدك الآن بحاجة إلى روح جديدة تحركها و و تغسلها من درنها .
علاجك هو :
تشرب ما يزيد عن 16 كأس ماء زمزم يوميا، ولا تشرب غيره.
و يجب أن تتضلعه مرة واحدة عند صلاة الفجر 4 أكواب متتالية.
بين الظهر و الصباح كوبين قبل الغداء كوب و بعده 3 أكواب.
بعد العصر كوبين .
بعد المغرب كوبين .
قبل النوم كوبين .
و عليك أن تتبول كل ساعة .
امتنع عن الدهنيات الزائدة، والموالح ، والمشروبات الغازية، والحلويات، والشاي و القهوة.
استخدم العسل المقري عليه بالقرآن الكريم
كلْ 11 ملعقة ، بعد كل صلاة ملعقتين و يجب أن يكون طبيعيا
قم بعمل حجامة في الظهر و الرأس مرة واحدة .
إذا تابعت هذا العلاج لمدة 3 أسابيع متتالية ستحس بتحسن عجيب إن شاء الله مع ذلك داوم القراءة و الورد و خلال فترة وجيزة بإذن الله يشفيك الله
“و تذكر أن الإيمان القوي سبب في العلاج”